Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2020

«إيما».. فيلم يناقش واقع المرأة في القرن السابع عشر

 الراي- محمود الزواوي

 
فيلم «إيما» (Emma) فيلم كوميدي – درامي أميركي بريطاني من إخراج المخرجة الأميركية أوتمن دي وايلد، وهو أول فيلم من إخراجها. وكتبت السيناريو الكاتبة السينمائية النيوزيلندية إليانور كاتون استنادا إلى رواية «إيما» التي نشرت في العام 1815 للروائية البريطانية جين أوستن، وهي واحدة من رواياتها الرئيسية الست التي نشرت في أوائل القرن التاسع عشر. وتسلط هذه الرواية الضوء على مشاكل ومخاوف نساء الطبقة الغنية في العهد الجورجي ببريطانيا الذي امتد من العام 1714 إلى العام 1837. وهذه الرواية هي آخر رواية تنشر للكاتبة جين أوست? قبل وفاتها. ونشرت اثنتان من رواياتها بعد وفاتها في العام 1817.
 
والشخصية الرئيسية في فيلم «إيما» هي إيما وودهاوس (الممثلة أنيا تيلور – جوي)، وهي شابة جميلة وذكية ومدللة، ولكنها مصابة بالغرور، وتعيش في منزل فخم محاط بالحدائق مع والدها الثري مستر وودهاوس (الممثل بيل نايي) بعد وفاة والدتها. وهي مولعة بتدخلها في العلاقات الغرامية لصديقاتها وفي شؤونهن الشخصية. وتتعقب أحداث الفيلم العلاقة الودية بين إيما وودهاوس وصديقتها هارييت سميث (الممثلة مي جوث) والمشاكل التي تتعرض لها كل منهما في علاقاتهما الودية مع الآخرين. ومع أن إيما وودهاوس لا ترغب في الزواج، إلا أن مغامراتها المستم?ة وعلاقاتها الودية تقودها في نهاية المطاف إلى التعرف على فتى أحلامها الشاب جورج نايتلي (الممثل جون فلين).
 
واستقبل فيلم «إيما» بثناء كبير من نقاد السينما، وسجل الفيلم معدل 88% في موقع تقييم الأفلام السينمائية الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما الأميركيين. ويجمع هذا الفيلم بين العديد من المقومات الفنية، كقوة إخراج المخرجة أوتمن دي وايلد وسلاسة السيناريو للكاتبة السينمائية إليانور كاتون، وذلك استنادا إلى رواية «إيما» للكاتبة الروائية الشهيرة جين أوستن. كما يتميز الفيلم ببراعة التصوير والعرض الواقعي لتفاصيل المرحلة التاريخية التي تقع فيها أحداث الفيلم وتصميم الإنتاج والأزياء. ويتميز الفيلم أيضا بقوة أداء الممثلين، ?في مقدمتهم بطلة الفيلم الممثلة أنيا تيلور – جوي والممثل جوني فلين. وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية لفيلم «إيما» 23 مليون دولار وعرض هذا الفيلم في 1732 من دور السينما الأميركية.
 
ويقدّم فيلم «إيما» نموذجا للأفلام النسائية المتميزة، من حيث الرواية التي يستند إليها وشخصياتها النسائية ومؤلفتها الكاتبة الروائية جين أوستن، ومن حيث الطواقم الفنية للفيلم، بمن في ذلك مخرجة الفيلم أوتمن دي وايلد وكاتبة السيناريو إليانور كاتون والممثلات بطلات الفيلم.
 
يشار إلى أن رواية «إيما» اقتبست في العديد من الأعمال الفنية، في السينما والمسرح والتلفزيون. وشملت هذه الأعمال الفنية أربعة أفلام سينمائية، أحدثها فيلم «إيما» (2020)، وفيلما تلفزيونيا وثلاثة مسلسلات تلفزيونية، وخمسة أعمال مسرحية عرضت في بريطانيا والولايات المتحدة بين العامين 1919 و2009.
 
وشملت الطواقم الفنية التي اشتركت في إنتاج فيلم «إيما» 30 من مهندسي وفنيي القسم الفني و24 في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و24 في تصميم الأزياء و20 في قسم الصوت و16 في الموسيقى و16 في المؤثرات البصرية والخاصة و11 في المونتاج وخمسة في الماكياج، بالإضافة إلى سبعة من مساعدي المخرج.