Tuesday 25th of July 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Jul-2017

5 طلبات مرفوضة لرئاسة البلدية و69 لرئاسة مجالس محلية وبلدية و9 للعضوية ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘ ترفض 83 طلب ترشح لـ‘‘البلديات والمحافظات‘‘

 

هديل غبّون
عمان–الغد-  سلمت الهيئة المستقلة للانتخاب أمس من خلال رؤساء لجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات، قرارات مجلس المفوضين بخصوص قبول أو رفض قبول طلبات الترشح التي قدمت لها، فيما رفض مجلس مفوضي الهيئة 83 طلب ترشح حتى مساء الثلاثاء، يوم انتهاء المدة القانونية للفصل في طلبات الترشح.
وفي تصريح صحفي صدر عن رئيس المجلس الدكتور خالد الكلالدة، فإنه "يحق لكل طالب ترشح رفض طلبه استلام إشعار من الهيئة يبين أسباب الرفض خطياً، ويحق له أن يطعن في قرار الرفض لدى محكمة البداية التي تقع منطقة البلدية أو دائرته الانتخابية ضمن اختصاصها خلال أيام الخميس والجمعة والسبت الموافقة للثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الحالي، حيث ستفتح المحاكم ابوابها لاستقبال الطعون من المرشحين الذين رفضت طلبات ترشحهم، وذلك بالتنسيق مع الهيئة".
من جهته، كشف مستشار مجلس المفوضين في الهيئة المحامي محمد القطاونة، عن رفض نحو 83 طلب ترشح للانتخابات البلدية واللامركزية حتى اليوم الأخير للفصل في الطلبات.
وقال القطاونة خلال مشاركته في ورشة عمل نظمها مركز حماية وحرية الصحفيين حول "التغطية الإعلامية المستقلة للانتخابات اللامركزية" أمس، إن "أغلبية الطلبات المرفوضة لم تستوف شروط الترشح للانتخابات، من بينها عدم توفير الثبوتات المتعلقة بالاستقالة من الوظائف الرسمية، والترشح عن دائرة  انتخابية غير مسجل فيها المترشح في سجلات الناخبين".
وبلغ عدد طلبات الترشح التي تلقتها الهيئة 6950 طلبا قبل مرحلة الفصل فيها، بحسب ما أعلنت الهيئة المستقلة في وقت سابق.
ونشرت الهيئة ليل الثلاثاء، القوائم الأولية للمرشحين لعضوية المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات ورئاسة المجالس البلدية.
وفي السياق ذاته، قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني، في بيان صحفي أمس، إن الطلبات المرفوضة توزعت بين (5) طلبات ترشح لموقع رئيس البلدية، و(69) طلب ترشح لرئاسة مجالس محلية وبلدية، و(9)  طلبات ترشح لعضوية مجالس المحافظات، مؤكداً أن أسباب الرفض "تنوعت بما تخالف شروط الترشح أو نقص في الوثائق المطلوبة".
وأوضح أن الهيئة "قامت بتسليم من تم رفض ترشحهم إشعاراً خطياً يوضح أسباب الرفض، حتى يتمكنوا من الطعن لدى محمكة البداية اعتباراً من اليوم الخميس حتى السبت".
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات