Sunday 20th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2017

الخفش: أميركا تسير باتجاه تجديد حلفائها في الشرق الأوسط

 

عمّان - قال رئيس مرصد برنامج الاقتصاد السياسي الدكتور أنور الخُفش إن أميركا تتبع سياسة خارجية جديدة تسير باتجاه تجديد الحلفاء، والاستغناء عن البعض والبحث عن حلفاء جُدد، ووفق آليات عمل جديدة دولياً، وفي إقليم الشرق الأوسط وآسيا بشكل خاص، بدلالة عدة دراسات أميركية حول شرق أوسط جديد فيما بعد إسرائيل، وكذلك فقدان النفط بُعده الاستراتيجي لأميركا.
وتناول الخفش في محاضرة ألقاها أمس بمنتدى الفكر العربي بعنوان "خرائط الشرق الجديد والمسارات المتوقعة" مشروع الشرق الأوسط الجديد، والنظام الدولي وعناصر التحكم فيه، قضايا تتعلق بتجديد التحالفات الأميركية ومواقف الدول الفاعلة، والنظرة المستقبلية لاتجاهات المسارات المتوقعة، وموقع العرب من التحولات الجيوسياسية الدراماتيكية المتسارعة.
وتحدث خلال المحاضرة التي ادارها أمين عام المنتدى د.محمد ابو حمور عن مشروع الشرق الأوسط الجديد والتفرد الأميركي بهذا المشروع دون التنسيق مع دول المركز العالمية.
بدوره، قال ابو حمور أننا نعيش في منطقة من العالم تتسم بأنها منطقة صراع ومنطقة غير مستقرة، ومُعرّضة باستمرار للحروب والنزاعات؛ مضيفا أنه في الوقت الذي ما زالت الأجندات ومشاريع التغيير للقوى العالمية والقوى الإقليمية تتدافع بقوة نحو المنطقة، فإن العرب يفتقدون مشروعهم المشترك للتغيير والنهوض، الذي يحفظ للأمّة هويتها وكيانها ومستقبل أجيالها.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات