Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Sep-2017

حرائق هائلة في غرب أميركا وإخلاء آلاف المنازل
 
لوس انجليس- اندلعت حرائق هائلة في الغرب الاميركي أدت الى إخلاء آلاف المنازل في ولاية واشنطن والمئات قرب لوس انجليس حيث بلغ الحريق مستوى "تاريخيا".
وأعلنت السلطات حالة الطوارئ، التي تسمح خصوصا بتعبئة الموارد الفدرالية، في ولايتي مونتانا وواشنطن.
وقال رئيس بلدية لوس انجليس، ثاني اكبر مدينة في الولايات المتحدة، إريك غارسيتى في مؤتمر صحافي السبت ان الحريق الذي أطلق عليه اسم "لا تونا" التهم حتى الآن اكثر من الفي هكتار من المساحات الخضراء وهو "اضخم حريق في تاريخ لوس انجليس".
وأعلن غارسيتى حالة الطوارئ المحلية ودعا حاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون الى القيام بالأمر نفسه.
وأشار رجال الإطفاء الى أن الحريق دمّر ثلاثة مبان بينها منزلان. وأخلت السلطات أكثر من 700 منزل في لوس انجليس وفي العديد من الضواحي المجاورة بينها بوربانك، حيث يمكن مشاهدة ألسنة النيران المتصاعدة من التلال من الطريق العام أو من مناطق سكنية.
وتقع استوديوهات "ديزني" و"وورنر بروذرز".
واستخدمت طائرات في اخماد الحريق كما يشارك اكثر من 500 اطفائي من المتوقع ان يؤازرهم مئة آخرون سيعودون في الساعات المقبلة الى لوس انجليس من هيوستن بولاية تكساس حيث شاركوا في عمليات الانقاذ بعد العاصفة هارفي.
واندلع الحريق الضخم الذي لم يتمّ السيطرة إلا على نسبة 10% منه، خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة بمناسبة عيد العمل الاميركي، في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة في الغرب.
وأوضحت السلطات أن الرياح هي مصدر قلقها الرئيسي لأنها تساعد في انتشار النيران بسرعة وفي اتجاهات لا يمكن التنبؤ بها.
وأغلقت بعض الطرقات المؤدية الى الحديقة العامة الشهيرة "يوسيمايت" بسبب الحريق. وحذرت ادارة الحديقة زوارها من نوعية الهواء "السيئة والرؤية المحدودة".
وتسببت الحرائق المندلعة في شمال ولاية واشنطن وطالت نحو 6000 هكتار، بإخلاء ما يقارب ال4000 منزل.
وتتوقع الأرصاد الجوية درجات حرارة مرتفعة في الولاية للأيام السبعة المقبلة، الأمر الذي من شانه ان يزيد مصاعب رجال الاطفاء.
وأدت حرائق اندلعت في غابات ضخمة الى إخلاء العديد من المنازل في ولاية أوريغون.
وفي ولاية مونتانا، اندلع أكثر من 20 حريقا مع "درجات الحرارة القريبة من الأرقام القياسية والرياح والرطوبة المنخفضة نسبيا بالإضافة الى نسبة المتساقطات التي لم تتعدى المستوى الطبيعي" حسب ما أعلن الموقع الالكتروني للولاية.-(ا ف ب)