Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2020

ورشة تعليمية بعنوان «الشباب والتحديات.. حلول مقترحة» في المكتبة الوطنية

 الدستور

أقامت دائرة المكتبة الوطنية وبالتعاون مع مبادرة (مشروعك وطنك)، يوم أمس، ورشة تعليمية بعنوان «الشباب والتحديات.. حلول مقترحة»، قدمها  كل من مستشار هيئة الامم المتحدة الدكتور طارق رشيد، ومستشار التدريب في المبادرة الاستاذ عبد الرحمن العتوم، والمدرب القانوني في المبادة الأستاذ أحمد القطيشات.
تحدث د. رشيد عن الهدف الرئيسي من المبادرة وعن كيفية ان يفهم الانسان نفسه جيدا وعن تدخل سوق الريادة بكفاءة من الفكرة الى التنفيذ، كما تطرق الى تقديم نماذج للمعرفة ومفاتيح فهم النفس.
وأشار إلى اساسيات ادارة المشاريع لنجاح الخطة وما هي الادوات والمهارات اللازمة للتخطيط من خلال مهارات الفرد ذي التفكير الاستراتيجي من حيث الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والقدرة على تكوين الرؤيا وصياغة الأهداف والدقة والبصيرة النافذة والمهارة في استشعار البيئة الخارجية ومهارات التحليل والتصميم والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرار وإدارة الوقت ومهارات القادة والعمل الجماعي ومهارات إدارة التغيير.
وقدم العتوم النصح والارشاد في كيفية معرفة فوائد المشاريع الانتاجية الصغيرة، واطلاعهم على اهميتها بحيث يجب أن تكون الريادة عند الشباب مبادرات والعمل على تنميتها وزيادتها و اكتساب مهارات جديدة، بالإضافة الى أهمية التنظيم بالمشاريع مما يدعم نجاحها.
ومن الجانب القانوني قدم قطيشات المشاريع وكيفية حمايتها من الجانب القانوني والمادي والمعنوي وكيفية حماية الفكرة منذ بدايتها الى ان تصل الى القمة والنجاح حتى لا تتعرض لأي انتهاكات حقوقية يخسر صاحب الفكرة ما توصل اليه من افكار وتطبيق لهذه الافكار على أرض الواقع.