Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Jul-2019

«مختبر السرديات» يناقش مخطوط «مسرح الكرك» للدكتور الخرشة

 الدستور-ناقش مشاركون ضمن فعالية لـ»مختبر السرديات الأردني»، في قاعة منتدى عبد الحميد شومان الثقافي مساء أول أمس، مخطوط «مسرح الكرك» الذي يضم 22 نصا مسرحيا، لمؤلفه الدكتور علي الخرشة. وقال رئيس المختبر القاص والكاتب المسرحي مفلح العدوان، الذي أدار الأمسية النقاشية، إن مخطوط مسرح الكرك يشتمل على 22 نصا مسرحيا موزعة على عدة أقسام ومنها مسرح الشخص الواحد والمونودراما ومسرح الثلاثة أشخاص والأربعة أشخاص، والمسرح المدرسي وغيرها.

ورأى الروائي والكاتب المسرحي هاشم غرايبة في قراءته لنصوص المخطوط إن المؤلف يعتمد لغة التواصل المباشر في نصوصه إذ أنها ليست لغة فصحى ولا بالعامية، لافتا إلى أن الهم الاجتماعي هو الغالب على موضوعات نصوص المؤلف.
بدوره لفت الفنان والناقد المسرحي عماد الشاعر إلى أن ثمة نصوص في المخطوط مغرقة في لغة الأدب وأخرى في محلية الفكرة والموضوع.
وتحدثت الفنانة ومخرجة مسرح الطفل أسماء قاسم عن نصوص مسرح الطفل في مخطوط المؤلف، مشيرة إلى أنها تحتاج إلى عدد من العناصر التي تتعلق بخصوصية مسرح الطفل وأدواته وتقنياته.
ومن جهته استعرض المؤلف الخرشة تجربته في كتابة نصوص هذا المخطوط، مبينا عددا من الأفكار التي سعى لتضمينها علاوة على توضيح عدد من القضايا التي تطرق إليها المناقشون في قراءاتهم للمخطوط(بترا)