Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2021

مختبر السرديات الأردني هيئة إدارية جديدة برئاسة الكاتب والباحث مفلح العدوان

 الدستور-ياسر العبادي

فاز الكاتب والباحث الأردني مفلح العدوان برئاسة «مختبر السرديات الأردني»، وذلك في الانتخابات التي أجرتها الهيئة العامة لمختبر السرديات الأردني، بعد تداعيات تفشي فيروس كورونا، ما أخر أعمال الانتخاب، وبسبب من الحظر، توقفت بعض أنشطة وبرامج المختبر، المتعلقة بالندوات والحوارات ومناقشات المشاريع السردية المحلية والعربية.
من جهتها باركت وزير الثقافة الأردنية د. هيفاء النجار، عودة الأنشطة المعنية بالسرديات من قصة ورؤية ومسرح، مع تنوع برامج المختبر واهتمامات المحلية والعربية، كما باركت للهيئة الإدارية مناصبها، التي تغني الحركة الثقافية والنقدية والإبداعية في المملكة، وتعيد ألق الإبداع الأردني، في إشراقة مئوية الدولة الأردنية التي تدخل مراحل الانجاز واستشراف المستقبل.
وفاز في الانتخابات لرئيس، وأعضاء هيئتها الإدارية للدورة الجديدة، من عمل المختبر، وجاءت النتائج، كما يلي:
الكاتب المسرحي، القاص والباحث مفلح العدوان، رئيسا.
القاص والناشر جعفر العقيلي، نائبا للرئيس.
القاص والشاعر نائل العدوان، أمينا للسر.
الروائي والقاص مخلد بركات، أمينا للصندوق.
الكاتب والناقد القاص، حسين دعسة، أمينا للإعلام والنشر.
الروائي جلال برجس، أمينا للعلاقات الخارجية.
الروائي والكاتب المسرحي هزاع البراري، عضوا.
من جهته قال رئيس مختبر السرديات الأردني، مفلح العدوان، إن المختبر، يبدأ انطلاقة ثقافية وأدبية جديدة، تواكب مرحلة التعافي من جائحة كورونا، وتتويج منجزات ونتائج مهمة أضيفت للسرديات الأردنية، التي حققت مكانتها الرفيعة في الثقافة العربية المعاصرة، ونالت عديد الجوائز العربية والدولية.
وأضاف العدوان، إن مختبر السرديات أعد مجموعة من البرامج المهمة التي تغني الحركة الأدبية و النقدية، منها مؤتمرات نوعية، وتكريم لرموز الإبداع الأردني والعربي، وفتح باب العضوية مجددا لنخبة من كبار المبدعين والأكاديمي ين، والكتاب.
وأعاد، رئيس المختبر اعتزاز واهتمام مؤسسة المختبر، بالقامات العربية التي واكبت عمل ومرحلة تأسيس مختبر السرديات الأردني، كرئيس مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية الكاتب المصري منير عتيبة، ومؤسس الملتقى الثقافي في الكويت، المبدع الروائي طالب الرفاعي، وغيرهم من كبار الأدباء والرموز الإبداعية.
ولفت نائب الرئيس القاص والنشر الأردني جعفر العقيلي، إلى خطة التنشيط والتميز الثقافي السنوات القادمة من عمل المختبر، وأكد على أهمية عقد سلسلة من المؤتمرات النوعية والتي تلقى الضوء على التجربة السردية أردنيا وعربيا وعالميا.
أمين السر، الروائي نائل العدوان، قال إن مختبر السرديات الأردني، دخل مرحلة جديدة من العمل، إذ بات علينا توسيع قاعدة العضوية، والتعاون مع المؤسسات الثقافية الأساسية في المملكة وخصوصا وزارة الثقافة والرابط الثقافية، وأشار إلى أن المختبر، يعد خطة دائمة في المجالات كافة.
وبذات الرؤية قال أمين الصندوق الروائي القاص مخلد بركات، إن المختبر، يعود لانطلاقته الأساسية، بعد مرحلة حظر كورونا، ما سبب التباعد الثقافي، ونحن نعمل من الآن على إحياء برامج تأكيد العضوية ودعم الإنتاج السردي ورعايته في كل المستويات.
أمين الإعلام والنشر الكاتب الناقد حسين دعسة، قال إن هذه الانتخابات تشكل بداية مرحلة متجددة من العمل، لكي نتدارك أزمة جائحة كورونا وتأثيراتها التي انعكست سلبا على العمل الثقافي الأردني والعربي عموما.
ولفت إلى أن فريق المختبر، يقود الأعمال بروح متفائلة بالمزيد من التحولات الثقافية وتوسع أعمال المختبر وتوطيد علاقاته مع المختبرات السردية العربية الموازية.
ودعا الروائي جلال برجس، إلى العمل بروح الفريق، لدعم توجهات المختبر للتعاون والتبادل الثقافي والأدبي مع كل المؤسسات العربية والدولية، وأكد أمين العلاقات الخارجية أن هذا الهدف، يطور من أداء ومكانة مختبر السرديات في كل المحافل والمؤسسات العربية والعالمية.
وكان إشهار مختبر السرديات الأردني، في نيسان من العام 2017.