Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2020

اقتحام الأقصى وصلوات تلمودية في باحاته بحراسة شرطة الاحتلال الاسرائيلي
وكالات  - اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين اليهود أمس الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقال مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب لمراسل (بترا) في رام الله، ان الاقتحامات نفذت بحراسة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.
وأوضح الشيخ الخطيب، ان المستوطنين نفذوا جولات مشبوهة بداخل باحات الاقصى وأدوا طقوسا تملودية استفزازية في باحاته وذلك بحماية من شرطة الاحتلال قبل أن يغادروا ساحات الاقصى من جهة باب السلسلة ووسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين والمرابطين وحراس المسجد الاقصى المبارك.
إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الإثنين، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين تخللها اعتقال ع من الشبان بزعم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية، فيما اندلعت مواجهات في بعض المناطق.
وقال جيش الاحتلال أن جنوده اعتقلوا 13 فلسطينيا تنسب لهم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وكذلك حيازة أسلحة ووسائل قتالية.
وقرر جيش الاحتلال نشر نشر المزيد من بطاريات القبة الحديدية في الجبهة الجنوبية مع قطاع غزة خشية من اطلاق صواريخ تصل الى العمق الاسرائيلي. ووفقا لموقع " واللاه العبري" تخشى المؤسسة الامنية الاسرائيلية من قيام الجهاد الإسلامي باطلاق الصواريخ نتيجة للضغط الإيراني لشن هجمات ضد إسرائيل.
وزعم الموقع العبري ان الايرانيين يمارسون ضغوطًا على حماس والجهاد الإسلامي لشن هجمات ضد إسرائيل ليس فقط بسبب اغتيال قاسم سليماني، ولكن أيضًا للتأثير على الحملة الانتخابية الإسرائيلية. وتشير تقديرات المؤسسة العسكرية الاسرائيلية إلى أنه ونتيجة اغتيال بهاء أبو العطا، تحاول قوى جديدة ملئ الفراغ بدعم ايراني والدخول الى الساحة فيما حماس تواجه مشكلة في كبحها.
وأعلنت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، القيام بخطوات تصعيدية وإغلاق الأقسام، وذلك احتجاجا على ممارسات إدارة السجون بحق الأشبال، فيما جرى قمع الأشبال في معتقل "عوفر" الذي يشهد حالة من التوتر.
وأعلنت الحركة الأسيرة أنها بدأت أمس بخطوات احتجاجية ضد سياسة القمع بحق الأسيرات والأشبال، التي تمارسها إدارة السجون منذ مطلع العام الجاري.
وقام أسرى معتقلات "نفحة والنقب وعوفر" بإغلاق الأقسام وإرجاع وجبات الطعام، إسناداً للأسيرات والأسرى الأشبال في معتقل "الدامون". وقالت الحركة الأسيرة "لن نقف مكتوفي الأيدي أو مسلوبي الإرادة أمام ما يمارس ضد نسائنا وأشبالنا من قبل إدارة سجون الاحتلال".
وأوضحت أنها شرعت بخطوات تصعيدية بضمنها إغلاق أقسام السجون وكافة مرافق الخدمات من الساعة الواحدة ظهرا حتى الساعة الثالثة عصرا، وذلك رفضا لسياسة القمع والإجرام بحق الأسيرات والأشبال التي تمارسها إدارة السجون. وقال نادي الأسير إن حالة من التوتر الشديد تسود سجن "عوفر"، وذلك بعد ادعاء إدارة سجون الاحتلال بقيام أسير بطعن سّجان في قسم (12).
وأوضح نادي الأسير إن إدارة السجن أغلقت كافة الأقسام، واستدعت قوات كبيرة من وحدات القمع، كما ألغت زيارة عائلات الأسرى المقررة أمس. يشار إلى أن أكثر من ألف أسير يقبعون في سجن "عوفر". من جانبه، قال مكتب إعلام الأسرى إن إدارة سجون الاحتلال تحتجز الأشبال في أقسام لا يتوفر بها الحد الأدنى من الحقوق المنصوص عليها في القانون الدولي.
في موضوع آخر، كشفت معطيات إسرائيلية النقاب عن أنه سُجلت زيادة في عدد المستوطنين القاطنين في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة عام 2019، لأول مرة منذ 2012. واصفة هذه الزيادة بأنها تشكل انقلابا سكانيا استيطانيا.
وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية التي نشرت هذه المعطيات، إنه بعد 6 سنوات من الانخفاض المزعج والدائم في معدل النمو السكاني للمستوطنين في الضفة الغربية، إلا أنه سجل في عام 2019 ارتفاع في عدد المستوطنين بنسبة 3.4%.
وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن هذه ليست زيادة كبيرة في عدد المستوطنين، إلا أنها زيادة جيدة، مشيرة إلى أنه في مجلس المستوطنات في الضفة الغربية (يشع) يرجعون سبب الزيادة للوتيرة السريعة في البناء الاستيطاني في المنطقة.
وأوضحت أنها حصلت على هذه المعطيات، من السجل السكاني للمستوطنين في الضفة الغربية في العام 2019، والتي يتم نشرها في بداية كل عام. وأظهر تحليل لمجلس "يشع" الاستيطاني أن الزيادة في عدد المستوطنين كانت عام 2019 بنسبة 3.4%، وهي أعلى من ضعف معدل النمو السكاني في "إسرائيل"، والذي بلغ 1.9% في بداية عام 2020 .
وتشير الأرقام أيضًا إلى أن عدد المستوطنين ازداد بـ 12964 مستوطنًا عام 2018، بينما في 2019 زاد بـ 15299. وحسب المعطيات بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية خلال العام 2019 حوالي 463901، يعيشون في 150 مستوطنة. يشار إلى أن هذه المعطيات لا تشمل المستوطنين في القدس المحتلة ومحيطها والذي يزيد عددهم عن 300 ألف مستوطن.