Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Sep-2016

حملة الانتخابات الأميركية: عنف وتوتر عرقي واستعداد للمناظرة التلفزيونية

 

واشنطن - من العنف الإرهابي في نيويورك إلى التوتر العرقي في شارلوت، عاد موضوع الأمن ليهيمن على حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية. ويستعد دونالد ترامب وهيلاري كلينتون لأول مناظرة تلفزيونية بينهما في حين أعلن تيد كروز دعمه ترامب.                 
واستغل ترامب هذه الاعتداءات ليعود إلى موضوعه المفضل الهجرة وخصوصا استقبال اللاجئين السوريين.
وقال الاربعاء الماضي "في اليوم الأول لتولي مهامي ساعلق فورا استقبال اللاجئين السوريين".كما أثار مجددا موضوع معاملة المسلمين.
في المقابل قالت هيلاري كلينتون "علينا ان نكون يقظين ولا نخاف" مشيرة الى خبرتها في مكافحة الارهاب حين كانت وزيرة للخارجية.
العنف في شارلوت
بعد اعمال عنف واحتجاجات اعقبت مقتل مواطن اسود برصاص الشرطة في مدينة شارلوت، قال ترامب انه يؤيد عمليات التفتيش المفاجئة وهي ممارسة مثيرة للجدل استخدمت لفترة طويلة في نيويورك حيث اعتبرت غير دستورية لانها تستهدف أكثر الشبان السود وذوي الاصول اللاتينية. وقال ترامب "هذه الممارسة كانت فعالة جدا، يجب استباق الأمور" وذلك قبل ان يتراجع ليشير انه يتحدث فقط عن شيكاغو حيث قتل 500 شخص هذا العام في عمليات اطلاق نار.
الاستعداد للمناظرة
كرست كلينتون معظم وقتها للاستعداد لأول مناظرة رئاسية غدا حيث يمكن لاي هفوة أن تؤدي إلى آثار كبيرة قبل ستة اسابيع من انتخابات 8 تشرين الثاني(نوفمبر).
وقال ترامب ساخرا في تجمع مساء الخميس الماضي "يقولون انها تستعد للمناظرة، والبعض يعتقد انها تنام".
وانزوت كلينتون عدة ايام لتجري تمرينات مع مقلدين لترامب لكي تستعد جيدا لخصمها الذي وعد ان يكون مهذبا.
وخفف ترامب ايضا برنامجه لكنه نظم تجمعا واحدا على الاقل يوميا باستثناء الجمعة. وقال ان الاستعدادات للمناظرة تسير بشكل "جيد جدا".
واعلن الرئيس الاسبق جورج بوش الاب (92 عاما) انه سيصوت لهيلاري كلينتون.
وكتبت كاثلين كيندي البنت الكبرى لروبرت كيندي وزير العدل الاسبق الذي اغتيل، على فيسبوك "قال لي الرئيس انه سيصوت لهيلاري". وازالت لاحقا التدوينة لكن بعد فوات الاوان.
ولم ينف المتحدث باسم بوش او يؤكد الخبر.
وبعد شهرين من دعوته الجمهوريين الى التصويت بحسب ضميرهم في مؤتمر الحزب الجمهوري، تراجع تيد كروز عن موقفه المناهض لترامب واعلن انه سيصوت لمنافسه السابق في الانتخابات التمهيدية. وقال "ان هيلاري كلينتون غير مقبولة البتة".
واثار نجل ترامب الأكبر جدلا كبيرا بعد ان كتب في تغريدة يظهر فيها وعاء من حلوى "اذا كان لدي وعاء مليء بحلوى ستيكلس واقول لكم ان بينها ثلاث قطع مسمومة ستقتلكم، هل تتناولونها؟ هذه هي مشكلتنا مع اللاجئين السوريين".
واثار هذا التشبيه معارضة حتى من ماركة الحلوى التي قال منتجها ان "السوريين بشر. هذه مقارنة في غير محلها". ورد ترامب الابن "كان مجرد تعبير مجازي حول المخاطر والاحتمالات (..) انا لا اشبه احدا بالحلوى".
الى ذلك، تقول صحيفة واشنطن بوست ان ترامب استخدم 258 الف دولار تخص منظمة خيرية في تسويات ودية لقضايا تتعلق بأعماله.
كما انه اشترى باموال المؤسسة رسما له في مزاد مقابل عشرة آلاف دولار العام 2014 كما اشترت زوجته رسما آخر في 2007 مقابل 20 الف دولار، بحسب الصحيفة التي تحقق منذ اسابيع في الامر.
واوضحت الصحيفة ان ترامب لم يحول اي مبالغ للمؤسسة التي تتلقى تمويلات من مانحين اثرياء، منذ العام 2009.-(ا ف ب)