Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2019

إسرائيل.. محاولات «أخيرة» لتشكيل الحكومة‎

 فلسطين المحتلة - أعلن رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي يولي ادلشتاين، أن فريقي التفاوض من حزبي «الليكود» بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، و»أزرق- أبيض» بقيادة بيني غانتس، سيلتقيان بمكتبه، في محاولة أخيرة لتشكيل الحكومة.

ونقلت قناة «كان» العبرية الرسمية عن ادلشتاين قوله في تصريحات إعلامية، إن «اللقاء يأتي بناء على طلب منه».
وأضاف ادلشتاين أن «إسرائيل في حالة طوارئ حقيقية، قد تؤدي إلى انهيار اقتصادي واجتماعي. إنه إنذار حقيقي».
وأشار إلى أنه اتصل بنتنياهو وغانتس، وطلب منهما أن يجتمع ممثلو حزبيهما بوجوده في وقت لاحق هذا المساء، «في محاولة لاستعادة التعقل لإسرائيل، وعدم الاضطرار للجوء لانتخابات ثالثة».
ولفت إلى أن الرد من قبلهما كان «إيجابيا». وأخفق نتنياهو الذي يتزعم حزب «الليكود» اليميني، مرتين، بتشكيل الحكومة بعد انتخابات جرت الأولى في أبريل/ نيسان، والثانية في سبتمبر/ أيلول الماضيين.
 
وتلوح بالأفق احتمالات إجراء انتخابات جديدة مطلع العام المقبل، بعد إخفاق نتنياهو وبعده بيني غانتس، زعيم حزب «أزرق أبيض» الوسطي المعارض، في تشكيل الحكومة.
الى ذلك أصيب العشرات من الشبان في حالات اختناق وسجلت 15 إصابة بالرصاص المعدني بالمواجهات التي اندلعت فجر امس، مع جنود الاحتلال في مدينة نابلس، الذين وفروا لمئات المستوطنين الحماية لاقتحام يوسف. واقتحمت قوات الاحتلال عند منتصف الليل المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وانتشرت في محيط قبر يوسف.
واقتحمت جيبات عسكرية للاحتلال ترافقها جرافة المنطقة الشرقية من المدينة ومحيط قبر يوسف، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع في الأجواء، تمهيدا لاقتحام المستوطنين للقبر.
وأصيب 15 مواطنا، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال، قبيل اقتحام مئات المستوطنين قبر يوسف.
وتنوعت الإصابات بين الاختناق بالغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وجرى علاج جميع الإصابات ميدانيا.وكالات