Tuesday 17th of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Oct-2017

المركز والمحافظات - عبدالهادي راجي المجالي
 
الراي - في أوروبا وأميركا تهرب الحكومات, غالبا من العواصم إلى الأرياف لعقد الإجتماعات المهمة والإتفاقيات...لاحظوا (دافوس) مدينة صغيرة جدا , عدد سكانها ربما لايتجاوز (20) ألفا..ولكنها تستضيف أهم منتدى اقتصادي في العالم...
 
كامب ديفيد في أميركا , مجرد منتجع صغير يخص الرئيس الأميركي , واشتهر بتوقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية...وفيه طبخت أهم الصفقات الدولية.
 
في ألمانيا اشتهرت قرية (بوتسدام) باتفافية مهمة بعد الحرب العالمية الثانية , تم بعدها تقسيم مناطق النفوذ في ألمانيا , إضافة لتعويض الروس عن خسائر الغزو الألماني لهم.
 
(هانوفر) مدينة ألمانية صغيرة , ومقارنتها بالمدن الكبرى في ألمانيا تعتبر مقارنة ظالمة لها , ولكنها بالمقابل تستضيف أكبر ملتقى صناعي في العالم...ويستقطب سنويا حول (4) ملايين عارض..ويؤمه الملايين من الناس..وقد رسخت هذه المدينة اسمها في تاريخ الصناعة في العالم كونها تحتضن هذا النشاط منذ العام 1947.
 
في الأردن الصورة مختلفة , فحين يزور أحد الوزراء الكرك..ويأتي في المساء لحضور وليمة , يمضي وقته متذمرا..من (المشوار الطويل) وضغط العمل لدرجة تشعر أنه كان قادما من معركة , واخر مرة جلسنا فيها قبل أسبوعين تحدث وزير في الحكومة الحالية..عن زيارة له إلى الطفيلة , وأنه خرج في السابعة صباحا..وكان هناك ضغط عمل رهيب , وأن هذه الزيارة تسببت له بشد عضلي..واعتذر عن إكمال الوليمة.
 
لم توقع الحكومات الأردنية في تاريخها مذكرة تفاهم في الكرك , أو معان كل أنشطتها في عمان , لم تقم يوما باستضافة سفير أو وزير غربي..في مبنى محافظة عجلون مثلا أو في المفرق...كل أنشطتها في القاعات المغلقة والمكيفة..أو في عمان..
 
كيف إذا نتحدث عن تنمية المحافظات , وأبسط اشكال التنمية....هي وجود المسؤول أو صانع القرار..في هذه المناطق , وكيف نتحدث عن اللامركزية..والوزير إذا زار الكرك يوما أو معان (بحملنا جميلة) أنه مشى في السيارة ما يقارب الـ (200) كيلو.
 
العالم كله بدأ يهرب من العواصم , بدأ يعطي بعض المناطق أهمية معنوية وسياسية كي يخلق منها..بؤرا للإستثمار والتجمع , ونحن زيارة الجنوب أو قرى الشمال أو البادية ما زالت تشكل أزمة لبعض الوزراء..
 
أتمنى يوما أن توقع الحكومة مذكرة تفاهم مع المجموعة الأوروبية في معان مثلا..القصة ليست مرتبطة , ابدا بالنشاط السياسي أو الإقتصادي ولكنها مرتبطة بتفعيل المدن والمحافظات بخلق تنمية حقيقية , وخلق نشاط فيها...
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات