Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2020

إشهار كتاب «جوانب أخرى للحقيقة الواحدة» لفيصل غرايبة

 الدستور- عمر أبو الهيجاء

في حفل الإشهار الذي نظمه فرع رابطة الكتاب الأردنيين بإربد، لكتاب «جوانب أخرى للحقيقة الواحدة» للدكتور فيصل غرايبة، وشارك فيه النائب عبد المنعم العودات، والنائب وفاء بني مصطفى، والكاتب عبد المجيد جرادات، وأدار محاوره د. خالد الشرايري، بيّن المشاركون أن د. غرايبة يعتمد في كتابه على أسلوب التفكير الاستراتيجي الذي أتقنه خلال مسيرته العلمية وتجربته العملية، وأنه يؤمن بضرورة التأسيس للثقافة الإنتاجية.
وأضاف المشاركون أن د. غرايبة يحرص على الربط بين معرفته العلمية وتجاربه الميدانية في الحالات التي يحتاج فيها لتحليل أي موقف أو دراسة قضية معينة.
وأكدوا أن غرايبة ينهل من مخزون معرفته، ويبني على حكمة خبراته، ولهذا فهو يطمح لتحقيق جملة نجاحات على مستوى الدولة.
 وناقش المشاركون فصول الكتاب التي تضمنت أربعة فصول، حيث يشتمل الفصل الأول على الجانب التنموي، فيما يتحدث في الفصل الثاني عن الجانب الثقافي، أما الفصل الثالث  فيناقش الجانب الافتراضي، الذي يُشير الدكتور الغرايبة فيه إلى تقنيات المعلومات المصاحبة للتطور التكنولوجي المعاصر؛ والتي تعتبر عابرة للثقافات والمجتمعات والمسافات، فيما يتوسع في الفصل الرابع بالحديث عن الشأن الداخلي.
واعتبر المشاركون أن صدور هذا الكتاب يأتي في الوقت الذي يحتاج فيه العرب النظرة الاستشرافية الحية التي تصنع التاريخ من جديد، وتزيد من فاعلية الإنسان العربي وإرادته الحرة، وصولا إلى الحياة الهانئة والهادئة ذات المعاني الإنسانية التي تحترم العلم والثقافة والشعور بالآخر.
وبيّن أن الكتاب يجدد الدعوة للإقلاع عن أخذ كل شيء جاهز بدون جهد بدني أو عناء فكري، وكأنهم بذلك انساقوا إلى الترف رغم أن إمكانياتهم كأفراد وكشعوب لا تمكنهم أن يكونوا من المترفين.