Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Jun-2018

"آثار اليرموك" تمثل المملكة باجتماعات اليونسكو
 
 
إربد - شارك الأردن، من خلال كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، باجتماعات الجمعية العامة السابعة لاتفاقية اليونسكو المتعلقة بصون التراث الثقافي غير المادي والتي انعقدت في العاصمة الفرنسية باريس في الفترة ما بين الرابع والسادس من حزيران (يونيو) الحالي.
وقال الدكتور هاني الهياجنة، الذي مثل الأردن في الدورة الحالية، إن الاجتماعات اتسمت باتخاذ قرارات حاسمة تتصل بتطبيق الاتفاقية على المستويين الوطني والدولي، خاصة وأن عدد الدول المصادق عليها بلغ 177 دولة وتعد من الاتفاقيات المهمة لصون التراث الحي للبشرية.
وأضاف الهياجنة "أن اهتمام اليونسكو الحثيث بالتراث يرجع إلى نظرتها، كمنظمة يتمثل فيها المجتمع الدولي، باعتبار التراث غير المادي بوصفه بوتقة للتنوع الثقافي وعاملا يضمن التنمية المستدامة، ولاعترافه بأن المجتمعات تضطلع بدور مهم في إنتاج التراث الثقافي غير المادي والمحافظة عليه وصيانته وإبداعه من جديد".
وقال "إن من أهم القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة ضرورة رفع سوية الترويج لأهداف الاتفاقية ودعم ورصد تنفيذها، وتقديم المشورة بشأن أفضل الممارسات والتوصيات بشأن تدابير الصون، من خلال الحوكمة السليمة الميسّرة بخدمات إدارة المعرفة المحسنة، والتوعية والتواصل".
وأوضح أنه تم التشاور حول كيفية دمج التراث الثقافي غير المادي في برامج التدريب للمعلمين والمدربين، واختيار أفضل ممارسات الصون وتقديم المساعدة الدولية؛ إذ صممت الجمعية فريقاً عاملاً مخصّصاً لدراسة "المسائل المتعلقة بالتشاور والحوار بين هيئة التقييم والدول المقدمة للطلبات وعملية اتخاذ القرار في اللجنة فيما يتعلق بالترشيحات والاقتراحات والطلبات الخاصة بدراسة آلية تمويل الاتفاقية.-(بترا)