Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2016

22 إصابة جديدة بـ"الإيدز" لعمال وافدين

 

محمود الطراونة
عمان - الغد- كشفت وزارة الصحة عن "وجود 22 إصابة جديدة بمرض نقص المناعة المكتسب "الايدز" لدى العمال الوافدين منذ مطلع العام الحالي، فيما بلغت مجموع حالات الإصابة بهذا المرض العام الماضي 76 حالة".
وقال مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور ابراهيم مشايخ إنه تم خلال نفس الفترة "اكتشاف 102 حالة إصابة بالتهاب الكبد "ب"، و134 حالة من التدرن الرئوي".
واضاف، في تصريح لـ"الغد"، إن العام الماضي شهد "اكتشاف 150 حالة تدرن بينها 104 حالات رئوي و46 حالة تدرن غير رئوي و160 حالة التهاب كبد (ب)".
ولفت الى ان مجموع العمالة الوافدة الذين اجريت لهم فحوصات مخبرية للأمراض الثلاثة السابقة بلغ العام الحالي وحتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي بلغ 239 ألف شخص، فيما أجرت المديرية فحوصات لـ564 ألف شخص العام الماضي".
يشار إلى أن وزارة الصحة تقوم بتقديم العلاج المجاني للمواطنين المصابين بمرض 
"الايدز"، كما أنها تقوم بالتعاون مع وزارة الداخلية بتسفير الوافدين المصابين بهذا المرض إلى بلادهم فور ثبوت إصابتهم. 
وكان وزير الصحة الدكتور محمود الشياب أوعز إلى الإدارات المعنية في الوزارة بالعمل على صيانة مبنى مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين بالعاصمة، لافتا إلى أن المديرية وأقسام الصدرية في محافظات المملكة تواجه ضغطا كبيرا في اعداد المراجعين، حيث سيتم دراسة احتياجاتها من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية.
وقال إن عدد مراجعيها خلال العام الماضي بلغ حوالي 291 ألف شخص، فيما راجعها من بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي نحو 150 ألف مراجع.
إلى ذلك، أوضح المشايخ أن المديرية تواجه ضغطا شديدا، حيث تجرى لها حاليا أعمال صيانة لإضافة أربع عيادات فحص وثلاثة مختبرات ومثلها لفحص وسحب الدم.
ويزيد الضغط على المديرية، وفق المشايخ، خلال حملة تصويب أوضاع العمالة الوافدة، إذ يلزم العامل الوافد باستخراج وثيقة خلوه من الأمراض منها.
وأكد المشايخ أن عدد المراجعين اليومي للعمال المهاجرين واللاجئين السوريين، ممن يسعون لاستخراج بطاقة تعريفية، يتجاوز الـ1700، في حين لا يتجاوز عدد موظفي المديرية 60 موظفاً وموظفة.