Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Sep-2016

40 % حصة اللاجئين السوريين من مياه البادية الشمالية

 

إحسان التميمي
المفرق-الغد-  يستحوذ اللاجئون السوريون في منطقة البادية الشمالية بمحافظة المفرق على قرابة 40 ٪‏ من مياه المنطقة، مع نسبة فاقد تقدر بنحو 65 ٪‏، بحسب مدير مياه البادية المهندس مروان تركي. فيما تقدر كمية المياه التي تقوم السلطة بضخها إلى أحياء البادية المختلفة حوالي 700 متر مكعب بالساعة.
وقال تركي إن نسبة الفاقد من مياه الشبكة تصل الى 65٪‏ في بعض الاحيان بسبب الاعتداءات، مؤكدا قيام مديرية المياه بالتعاون مع الصليب الاحمر بتنفيذ عدة مشاريع مائية تشمل إعاده تأهيل خطوط في مناطق السعيدية وام الجمال وحي النزهة، ما سيعمل على تخفيف نسبة الفاقد داخل البادية.
واضاف أن إدارة مياه البادية عملت على تنفيذ مشاريع مائية في عدة مناطق في البادية بهدف التقليل من نسبة الفاقد وزيادة حصة الفرد من المياه‪.
وبين تركي أن مديرية مياه البادية رفعت كشوفات بأسماء الذين لم يقوموا بتسديد فواتير المياه والتي تجاوزت قيمتها 500 دينار، بهدف الحجز على أموالهم، قائلا إن قيمة المبالغ المستحقة للسلطة على المواطنين بلغت زهاء 4 ملايين ونصف مليون دينار وإن عمر هذه الديون يتجاوز 15 عاما في بعض الأحيان.
وأكد أن المديرية تمكنت من تحصيل 170 ألف دينار من أصل 230 ألف دينار قيمة فواتير الدورة الماضية.
واكد تركي ان الاعتداءات على شبكة المياه يتسبب بأضرار كبيرة بالخطوط الناقلة، مشيرا الى انه يتم التعامل مع  الاعتداءات وفق القانون الجديد لسلطة المياه الذي ينص على ايقاع عقوبتين بحق من يثبت عليه جرم الاعتداء على خطوط المياه الناقلة او الحصول على المياه بطريقة غير شرعية، موضحا أن هاتين العقوبتين تشمل احداهما غرامة مالية تصل إلى "5 آلاف دينار" فيما تقضي الثانية بالسجن مدة تتراوح بين (6 – 12) شهرا‪.