Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2017

سورية الديمقراطية توشك على تحرير كامل الرقة وواشنطن تغلق قاعدة التنف

 

عمان- الغد -  في الوقت الذي باتت فيه قوات قوات سورية الديمقراطية، قاب قوسين او ادنى من السيطرة  الكلية على مدينة الرقة، ذكرت تقارير روسية عن مصدر عسكري، امس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة الأميركية تستعد لإغلاق قاعدتها العسكرية الموجودة في مدينة التنف السورية، دون أن تحدد التاريخ الفعلي للمغادرة.
وكانت قوات قوات سورية الديمقراطية  قد سيطرت على تسعين في المائة من مساحة الرقة في شمال سورية، وتواصل القتال ضد تنظيم داعش الذي يتحصن في المساحة المتبقية من المدينة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان .
وقالت قوات سورية الديمقراطية في بيان إنها فتحت جبهة جديدة ضد داعش على المشارف الشمالية للرقة ووصفت ذلك بأنه "جزء من ملامح الخطة العسكرية العامة لتحرير الرقة بأقل الخسائر ونعتبرها من تفاصيل المراحل النهائية لحملة غضب الفرات والتي شارفت على النهاية وآذنت بأفول نجم أحد أبرز التنظيمات الإرهابية في سورية".
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "نتيجة الضربات الجوية المكثفة للتحالف الدولي، انسحب تنظيم داعش من خمسة أحياء على الأقل في المدينة لتصبح تسعين في المئة من مساحة المدينة تحت سيطرة قوات سورية الديمقراطية". وتقع الأحياء التي انسحب مقاتلو التنظيم منها، وفق المرصد، في شمال المدينة، مشيرا إلى "تقهقر من تبقى من عناصر التنظيم إلى حي الأمين ومركز المدينة والمجمع الحكومي وبعض المباني في وسط المدينة". وبحسب عبد الرحمن، فإن المرحلة الأخيرة من الهجوم لن تكون سهلة، نظراً إلى "صعوبة التقدم وإتمام عمليات تمشيط الأحياء المتبقية جراء كثافة الألغام التي زرعها داعش"، وجود آلاف المدنيين المستخدمين كدروع بشرية من قبل التنظيم. وتعليقا على التقدم، اكتفت الناطقة الرسمية باسم حملة "غضب الفرات" جيهان شيخ احمد بالقول "الحملة مستمرة وستستمر حتى تحقيق الأهداف". وأجبرت المعارك في الرقة وريفها خلال أشهر، عشرات آلاف المدنيين على الفرار. كما قتل المئات جراء غارات التحالف الدولي.
الى ذلك ذكرت تقارير روسية عن مصدر عسكري،  امس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة الأميركية تستعد لإغلاق قاعدتها العسكرية الموجودة في مدينة التنف السورية، دون أن تحدد التاريخ الفعلي للمغادرة. وأضح المصدر العسكري أن الولايات المتحدة تحضرل تسليم القاعدة العسكرية في مدينة التنف السورية لإحدى القوى السورية، قائلا "إنهم يستعدون لذلك، لكن متى ولمن هذا غير معلوم بعد". واستحدثت القوات الأميركية منذ فترة قاعدة عسكرية في مدينة التنف السورية، وتستخدمها لتدريب المجموعات المسلحة المعارضة. وقاعدة التنف هي الموقع الوحيد الذي يضم قوات أميركية كبيرة في سورية خارج الشمال الخاضع لسيطرة الأكراد حيث تملك واشنطن قواعد جوية أكبر كثيرا. وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان المعارضة السورية إخلاء قوات أميركية ومقاتلين عربا متحالفين معها قاعدة الزكف العسكرية التي أقاموها في  حزيران (يونيو) في الصحراء السورية بالقرب من الحدود مع العراق ونقلوا موقعهم إلى قاعدتهم الرئيسية في التنف. وقالت ذات المصادر إن هذه الخطوة تأتي بعد اتفاق بين واشنطن وموسكو لترك قاعدة الزكف الواقعة على بعد نحو 60 إلى 70 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من التنف. وتأمل واشنطن بالتوصل إلى أرضية تفاهم مع موسكو حول سورية خصوصا إذ يسعى البلدان إلى الحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات في سورية حيث ينفذ جيشا البلدين عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعد حادث نسب إلى روسيا.-( وكالات)