Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2016

سياسيون يطالبون بإنزال عقوبات رادعة بحق الساعين لبث الفتنة

 

محمود الطراونة
عمان -الغد- استنكر سياسيون جريمة اغتيال الكاتب والناشط السياسي ناهض حتر، معتبرين ما جرى "ممارسة للاغتيال السياسي، وعملا جبانا لا يمثل مجتمعنا الأردني المتلاحم المتكاتف".
وطالبوا الحكومة بإيقاع أشد العقوبة بحق المجرم الذي قالوا إنه "لم يستهدف حتر فقط، وإنما استهدف الوطن عبر محاولة بث الفتنة بين أطيافه".
وراهن هؤلاء على ثقتهم بالأردنيين، الذين لن ينجروا وراء فخ الفتنة، مؤكدين أن الخلافات الفكرية لا تحل بالدم وإنما من خلال القضاء والقانون، معتبرين أن "الفكر يواجه بالفكر لا بالسلاح"، و"الحجة تواجه بالحجة لا بالرصاص". 
وأكدوا أنه "لا يكفي معاقبة مرتكب الجريمة بل كل من حرض ضد حتر.. لأنهم شركاء أصلاء في هذه الجريمة".
وفي هذا الصدد، قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري لـ"الغد"، إن هذا العمل "مدان وهو جريمة نكراء وتحدِ سافر لأخلاق الأردنيين، يهدف إلى النيل من نسيج المجتمع وزرع الفتنة بين أبناء الوطن"، مطالباً الحكومة "بإيقاع أشد العقوبة بالمجرم".
وأشار المصري إلى أن التحريض الذي سبق الجريمة "مرفوض، وممارسة الاغتيال السياسي مرفوضة تماماً"، داعيا جميع الأردنيين إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذه الجريمة. 
وتابع: "إنني على ثقة بأن الأردنيين لن ينجروا إلى فخ الفتنة الذي هدف له مرتكب هذه الجريمة النكراء، وأن وعي المواطنين هو أكبر من أهداف النيل من وحدتنا الأردنية". 
من جهته، استنكر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني الجريمة، مؤكدا أنّ "الثقة بالقضاء الأردني وأجهزتنا الأمنية عالية في متابعة ومحاسبة من اقترف هذه الجريمة النكراء"، مشدّداً على أنّ "اليد التي امتدّت إلى الكاتب المرحوم حتّر ستلقى القصاص العادل، حتّى تكون عبرة لكلّ من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة الغادرة".
وثمّن المومني ردود الأفعال التي صدرت عن قيادات المجتمع وفعاليّاته السياسيّة والاجتماعيّة والإعلاميّة، التي دانت العمل الإجرامي الذي يتطاول على دولة القانون، مؤكّداً أنّ القانون "سيطبق بحزم على من قام بهذا العمل الآثم، وأن الحكومة ستضرب بيد من حديد كلّ من يستغلّ هذه الجريمة لبثّ خطاب الكراهية الطارئ على مجتمعنا".
من جانبه، قال وزير الزراعة الأسبق سعيد المصري، "إننا نعيش جميعا تحت سقف القانون، وإن هذا العمل الجبان مرفوض ومدان بكل جوانبه".
بدوره، قال الوزير الأسبق بسام حدادين، ان الرد على هذه الجريمة يكون بشحذ الهمم من قبل الدولة والمجتمع لمواجهة الفكر الظلامي الداعشي بكل تجلياته، وتحصين المجتمع وسد المنافذ أمام هذه الغلواء وقوى الظلام.