Friday 23rd of June 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-May-2017

30 فيلما بمهرجان كان بدورته السبعين
 
عمان- الغد- قالت إدارة مهرجان "كان"، في دورته السبعين، والتي تقام خلال الفترة من 17 إلى 28 من الشهر الحالي، إنها ستخصص برنامج "كلاسيكيات كان 2017"، في جزء كبير منه، لعرض تاريخ المهرجان.
واختارت إدارة المهرجان 24 فيلماً روائياً طويلاً، وفيلماً قصيراً واحداً وخمسة أفلام وثائقية، لعرضها خلال البرنامج.
وتنتمي الأفلام، التي تم اختيارها إلى دول: المجر، لبنان، صربيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، الولايات المتحدة، "إسرائيل"، موريتانيا، النيجر، بولندا، سويسرا، اليابان، إسبانيا، هولندا، كندا، بلجيكا، وأستراليا.
وقالت إدارة "كان": "إن المهرجان لجأ منذ 15 عاما إلى تأسيس قسم للكلاسيكيات بعد أن كانت العلاقة بين السينما المعاصرة وذكرياتها على وشك أن تهتز من قبل وصول التكنولوجيا الرقمية الناشئة".
وبحسب البيان، تُعرض الأفلام في قصر المهرجانات "سال بونويل أو سال دو سويكسانتيم" بحضور الأحياء من صناعها.
وذكر البيان أن الأفلام التي تم اختيارها تغطي الفترة من 1946 إلى 1992.
ومن أبرز الأفلام، التي اختيرت "ميري تتجول في الجوار" إنتاج 1956 للمخرج المجري زولتان فابري، "إلى أين" للمخرج اللبناني جورج ناصر إنتاج 1957. و"حتى أنني قابلت غجر سعداء" للمخرج الصربي ألكسندر بتروفيتش إنتاج 1967.
وكذلك "انفجار" للمخرج الإيطالي مايكل انجلو انطونيوني إنتاج العام 1967، و"سياج... سياج" للمخرج الإسرائيلي جيلبرتو توفانو إنتاج 1969.
وأيضاً "رجل إيران" للمخرج الإيراني اندرزيج واجدا إنتاج 1981، و"يول- النسخة الكاملة" للمخرج السويسري سيرف جورين، إنتاج 1982.
ويعرض أيضا ضمن برنامج كلاسيكيات كان فيلم عن تاريخ هذه الأفلام في علاقتها بمهرجان كان، منذ العام 1951 وحتى العام 1999، من إخراج الفرنسيين كريستين جون، ويعقوب كيرمابون.
وتضم المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" 18 فيلماً ويرأس لجنة التحكيم المخرج الإسباني المودوفار، وتقدم حفل الافتتاح الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي.
ويعد مهرجان "كان" أهم المهرجانات السينمائية في العالم ويعود تأسيسه إلى العام 1946 ويقام في شهر أيار (مايو) بمدينة كان في جنوبي فرنسا.
ويوزع المهرجان جوائز عدة أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

وتقام فعالياته في قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان بفرنسا. 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات