Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2017

الصريح .. - عبدالهادي راجي المجالي
 
الراي - زمان حين كانت تنشب مشكلة، في قرية أو بلدة.. عزيزة أو حبيبة مثل الصريح يتداعى، وجهاء العشائر من أقصى الجنوب وحتى أقصى الشمال ويلثمون جرح الناس، كنا نسميهم باللهجة البدوية (فكاكين النشب) وكان دورهم يوازي، دور المؤسسة الأمنية.
 
الأردني طيب وشهم وكريم، وحين تعقد شماغه، يستجاب طلبك على الفور ودون تردد، وأنا مستغرب للان من الإعلام والمؤسسة العشائرية.. وحتى الرسمية كيف نكتفي بالشق الأمني فقط لمعالجة ما يحدث في الصريح.. والواجب يحتم علينا، أن ننهض جميعا، لمساعدة الناس على نسيان أحزانهم وللوقوف معهم وتهدئتهم.
 
لقد احتمل الشمال ما لم تحتمله جغرافيا أردنية، فاللجوء السوري كانت كلفته باهظة جدا، على سوق العمل، على انماط الحياة الإجتماعية.. على الحرف والصناعات واحتمل أهلنا هناك وجع الأشقاء وحملوهم.. على بر حوران تماما مثلما يحمل التراب الندي، سنابل القمح.. والشمال، فتح منازل أهله لكل طلاب العلم الذين أتوا من أقصى الجنوب وكل بقاع الأردن، كي يتعلموا في جامعات إربد.. واحتواهم في بره ومنحهم كل المحبة والود..
 
حين تدرس الكلفة المادية والإجتماعية للجوء السوري، ستكتشف أن محافظة مثل إربد، تحملت ما لم تحتمله أغلبية المحافظات.. وتكتشف أن أهلها لم ينثروا وجعهم على أوراق الصحف، ولم يخرج رئيس بلدية هناك.. ويشكو.. ولم يخرج مواطن من حوران، ويحمل الجهات الرسمية.. مسؤولية الفقر فانبل الناس مكانة، وأعلاهم صبرا.. هم الذين يحتملون البلوى ويمضون.
 
حسنا هنالك مشكلة في الصريح الحبيبة والجميلة والغالية، وهناك صمت من الرموز الإجتماعية والسياسية والعشائرية الأردنية.. لماذا إذا لا نشاهد هبة أردنية، لمداواة جراح الناس وتهدئة نفوسهم..
 
على كل صريحي يسكن تراب هذه المدينة، أن يعرف.. أننا حين نتابع الأخبار التي تأتي من الصريح على المواقع.. تتعب قلوبنا تماما مثل تعب قلوبهم وندعوا لهم، ونسأل الله بكل ما في القلب من ألم..أن يحميهم، ويبعد عنهم الشر.
 
حمى الله الصريح