Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2019

الهلال يبحث عن اللقب في اليابان

 الدستور-سايتاما - لا يريد الهلال السعودي تفويت ثالث فرصة له في السنوات الاخيرة للظفر بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الاولى بنظامها الجديد والثالثة في تاريخ البطولة بعد عام 1992 و2000، عندما يحل ضيفا على اوراوا ريد دايموندز الياباني في سايتاما في اياب الدور النهائي اليوم الاحد.

ويخوض الهلال النهائي الثالث له منذ عام 2014 عندما خسر امام وسترن سيدني الأسترالي في مجموع المباراتين (تعادلا صفر-صفر ذهابا وخسر الهلال ايابان صفر-1)، ثم سقط امام اوراوا ريد دايموندز بالذات في نهائي عام 2017 عندما تعادل معه في الرياض 1-1 وخسر ايابا صفر-1.
ويخوض الهلال المباراة وهو مصمم على وضع حد لصيام دام منذ عام 2005 عندما كان الاتحاد اخر فريق سعودي يتوج باللقب القاري.
ويدخل الهلال الذي تقدم ذهابا 1-صفر بأكثر من فرصة سواء الفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق هدف ولكن شريطة تسجيل الهلال على ملعب المنافس.
وغادرت بعثة الهلال لليابان قبل أسبوع من المباراة بهدف التأقلم مع الأجواء الباردة والماطرة التي تشهدها اليابان في هذه الفترة من السنة.
وسيخوض الهلال الذي سيسانده نحو 3 الاف مشجع غادروا العاصمة الرياض عبر طائرات خاصة، المباراة بصفوف مكتملة ستشهد عودة الدولي محمد كنو بعد تعافيه التام من الإصابة، الأمر الذي سيضع جميع الاوراق بيد المدرب الروماني رازفان لوشيسكو.
وشدد محمد الشلهوب قائد فريق الهلال على أهمية الاستعداد بأفضل صورة ممكنة قبل خوض مباراة الإياب وقال بعد المباراة الذهاب في تصريح لموقع الاتحاد الآسيوي «لم يحسم شيء، أنهينا فقط المباراة الأولى، ولا زال أمامنا المباراة الثانية التي يجب أن نؤدي أفضل ما بوسعنا خلالها».
وأضاف «لم نتوج بأي شيء بعد، ونتمنى أن نتوفق في مباراة الإياب ونحصل على هذه البطولة التي نبحث عنها منذ فترة طويلة».
وتابع «صنعنا العديد من الفرص خلال هذه المباراة ولكننا لم نكن محظوظين لتسجيل المزيد من الأهداف، والآن، يجب أن نبدأ التركيز على مباراة الإياب.
في المقابل، فإن أوراوا ليس أمامه سبيلا لإحراز اللقب سوى الفوز فقط وبفارق هدفين أو الفوز بهدف وتمديد المباراة لوقت إضافي، ولهذا سيكون تركيزه منصبا على الهجوم لتسجيل هدف يعيد المباراة لنقطة الصفر ومن ثم البحث عن هدف ثان يحافظ عليه حتى نهاية المباراة.
ويعتقد حارس مرمى أوراوا ريد دايموندز شوساكو نيشيكاوا أن إيقافه في مباراة الذهاب من النهائي لعب دورا في إعداده لاتخاذ القرارات في لقاء اليوم بعد أن أعطت متابعته من المدرجات منظورا جديدا عن المواجهة.
وقال اللاعب الفائز بلقب دوري أبطال آسيا مع فريقه عام 2017 لموقع الاتحاد الآسيوي «ليس لدي خبرة في مشاهدة المباريات من المدرجات، ولكنني فعلت ذلك في مباراة الذهاب، شعرت أنني قادر على اكتشاف أشياء جديدة حول ما أحتاجه للعب في مباراة الإياب».
وأوضح «لقد ساعدتني مشاهدتي المباراة من على المدرجات في تكوين صور وفهم نقاط القوة لدى المنافس»، وأضاف «المشهد عندما يقف اللاعب على أرض الملعب يكون مختلف تماما من خارج أرضية الميدان».
وتابع «أثناء النظر من الخارج كنت أفكر فيما كنت أراه عندما أكون خارج الملعب، وأشعر أنني أستطيع الاستفادة من تلك التجربة في مباراة الإياب».
توسيع البطولة
قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، امس السبت، اعتماد المزيد من التطوير في دوري أبطال آسيا.
وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة، بالعاصمة اليابانية طوكيو، على هامش مباراة إياب نهائي دوري الأبطال، المقررة اليوم بين أوراوا الياباني والهلال السعودي.
وخلال اجتماع الأمس، صادقت اللجنة أيضا على اعتماد خطوة لتطوير مسابقات المنتخبات الوطنية، وفق إطار الرؤية لجعل كرة القدم الرياضة الأولى في القارة.
وتقرر استحداث أسبوع كرة القدم، في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022.
وعقدت لجنة المسابقات اجتماعها الثاني للدورة (2019-2023)، برئاسة تان كووك توان، حيث تم الاطلاع على مقترح توسيع دوري أبطال آسيا، ليضم 40 ناديا، بحيث يرتفع عدد الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولة، من 12 إلى 20 اتحادا.
وطبقا للنظام الجديد، فإن عدد مقاعد أفضل 6 اتحادات وطنية في التصنيف من كل منطقة، سيظل على حاله دون تغيير.
لكن سيتم منح مقاعد إضافية للاتحادات الوطنية، المصنفة من 7 إلى 10، مع استحداث مجموعة جديدة إضافية في كل منطقة، من غرب وشرق آسيا، اعتبارا من نسخة 2021.
كما أوصت اللجنة، بأنه في حال عدم نجاح الفريق الفائز بلقب دوري أبطال آسيا، في الحصول على مقعد للنسخة التالية من خلال الدوري المحلي، فإنه يحصل على مقعد في الأدوار التمهيدية للبطولة، وينطبق هذا أيضا على كأس الاتحاد الآسيوي.
وبخصوص المنتخبات الـ12، المتأهلة إلى الدور النهائي بتصفيات كأس العالم 2022، قررت اللجنة إقامة المباريات بأيام مختلفة، خلال فترة التوقف الدولي، لضمان مواصلة تطوير وانتشار اللعبة.
ويسمح هذا القرار للجماهير بمشاهدة المزيد من المباريات، التي تقام على امتداد أيام مختلفة، بحيث يتعرفون أكثر على نجوم القارة.
وبناء على ذلك، فإن مباريات المجموعة الأولى تقام يومي الخميس والاثنين، ومباريات المجموعة الثانية تقام يومي الجمعة والثلاثاء. (وكالات)