Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jun-2018

إربد تستهلك 5 طن "شاورما" خلال أيام العيد

 

احمد التميمي
 
إربد-الغد-  استهلك مواطنون في مدينة إربد زهاء 5 طن "شاورما" خلال أيام عيد الفطر المبارك، وفق تقديرات أصحاب تلك المطاعم.
 
وقال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات في الشمال عماد المحمود انه لا يوجد رقم دقيق بالكمية الحقيقة التي تم استهلاكها خلال فترة العيد وحجم الاقبال يتفاوت من مطعم لاخر.
 
واشار الى ان الاقبال على المطاعم تراجعت هذا العيد مقارنة بالاعياد السابقة جراء الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن.
 
ولفت المحمود الى ان الاقبال على المطاعم تنشط في ساعات المساء لارتفاع درجات الحرارة وانشغال المواطنين بزيارات اسرية للمعايدة خلال ساعات النهار.
 
واكد المحمود ان المطاعم تشهد حركة ضعيفة في ساعات الصباح وتنشط ليلا وبالتالي انه اذا ما قورنت بالايام العادية فان البيع يكون على مدار اليوم اما ايام الاعياد والعطل تكون فقط ساعات المساء وبمعدل 8 ساعات يوميا.
 
واشار الى ان الاقبال دفعة واحدة من المواطنين على تلك المطاعم خلال فترة المساء خلق ازمة وطوابير على تلك المحال، الا ان معدل البيع طبيعي مقارنه بالايام العادية.
 
واشار المحمود الى ان المطاعم التي تشهد اقبالا محدود ولا يتجاوز عددهم 10 مقارنه بعدد المطاعم المسجلة وعددها 60 مطعم معدل الاقبال عليها جيد كباقي الايام الاخرى.
 
واوضح ان النقابة لا تمتلك اي معلومات عن كمية اللحوم التي استهلكت في مطاعم اربد خلال العيد والنقابة مهمتها تحديد الاسعار وترخيص تلك المطاعم والمراقبة على عملها.
 
واشار الى ان وزن سيخ الشاورما يختلف من مطعم لاخر وبالعادة يتراوح ما بين 80  الى 120 كيلو دجاح او لحمة.
 
واكد المحمود انه وبالرغم من الاقبال الجيد على تلك المطاعم الا انه لم تسجل اي مخالفة او اي حالة تسمم في تلك المطاعم جراء التزام اصحاب المطاعم بشروط الصحة والسلامة العامة.
 
وتتراوح سعر وجبة الشاورما ما بين الدينار ونصف الى الدينارين، وفق المحمود.
 
واكد ان مطاعم الشاورما طيلة شهر رمضان اغلقت ابوابها لعدم وجود اقبال عليها، مما رتب عليهم خسائر فادحة لترتب التزامات عليهم شهرية كاجرة المحل واجور العمالة والكهرباء والمياه وغيرها.
 
وبين انه وبالرغم من الاقبال على شراء الشاورما الا لا يغطي الخسائر خلال شهر رمضان.