Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2014

أفكار.. رواد العلوم عند العرب والمسلمين
الراي - أمل نصير
صدر حديثاً العدد (307) من مجلة أفكار، وجاءت الإفتتاحية بعنوان: الأردن والمجال الحيوي لـ سليمان قوابعة، «دراسات»: الحركة الشعرية في الأردن (1921- 1946) الجذور والإمتداد لـ د. عماد عبد الوهاب الضمور، الذاكرة و التناص لـ د. سلطان الزغول، هندسة الصورة الشعرية في (أغنية ضد الحرب) لـ كمال عبد الرحمن، ماركيز: بطريرك أميركا اللاتينية: قصة موت معلن لـ هيثم حسّان.
«إبداعات»: موسيقى وحب وقصائد أخرى لـ جمال الموساوي، لا تخبروها (شعر) لـ علي الشوابكة، حسبة العشاق (شعر) لـ أحمد الخطيب، قصيدة الأزرق (شعر) لـ غسان تهتموني، قصائد معتقة (شعر) لـ علّام خربط، جناحا عصفور (شعر) لـ ميسون طه النوباني، ياسمين ومفازات...ورغيف الجياع (قصة) لـ مخلد بركات، السمكة (قصة) لـ علي خيون، على متن فرشاة (قصة) لـ عبد العزيز حسن آل زايد، انتقام (قصة) لـ عمر ضمرة.
«آداب أجنبية»: الترياق (قصة جون كولر) ترجمة عودة القضاة، عن السيد دي لا بينيا (قصة إليسيو دييغو) ترجمة أمل العلي. و»ملف العدد»: رواد العلوم عند العرب والمسلمين، مقدمة: من منجزات الحضارة العربية الإسلامية لـ د. عبد المجيد نصير، دور العرب والمسلمين في تقدم العلوم الجغرافية والخرائط لـ محمود حسين ملكاوي، عبد الرحمن الصوفي... الفلكي صاحب أسماء النجوم لـ هاني محمد الضليع، أرصاد المذنبات في كتب التراث العربي لـ م. خليل قنصل، من تاريخ الطب في الحضارة العربية الإسلامية لـ د. نشأت حمارنة، الرسومات والأدوات الجراحية في الطب العربي الإسلامي لـ د. سرى سبع العيش، من إنجازات العرب في الطب لـ إكتمال رجب، علم الرسوبيات في التراث العملي العربي الإسلامي لـ د. عبد القادر عابد، أوائل في رياضيات الحضارة العربية الإسلامية سبقت النهضة الأوروبية لـ د. عبد المجيد نصير. وفي «حوار العدد» كاتب بلا حدود: حوار مع إدوارد غاليانو، ترجمة: إلياس فركوح. «متابعات ومقالات» المناصرة بين العامية والفصيحة لـ د. إسماعيل القيّام، مقاربات عربية للآداب البلقانية لـ إسماعيل أبو البندورة، الكادح لـ ماجد صالح السامرائي، الطفيلة بين عبقرية المكان وذاكرة الزمان لـ عبد المجيد جرادات.»صدر حديثاً» إعداد محمد سلام جميعان.»الكلمة الأخيرة» مررت على المروءة وهي تبكي لـ د. مها العتوم.ويذكر أن «أفكار» مجلة ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الثقافة ورئيس تحريرها سعود قبيلات.
يشار إلى أن لوحات العدد على الغلاف الأول والأخير والداخلي للزميل التشكيلي حسين نشوان.