Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Jul-2017

روسيا تدرس ترحيل دبلوماسيين أميركيين من موسكو

 

موسكو - أعلنت الخارجية الروسية، امس، أن موسكو تدرس ترحيل دبلوماسيين أميركيين من موسكو، ليتكافأ عدد موظفي السفارة الأميركية مع عدد موظفي السفارة الروسية في واشنطن.
يأتي ذلك ردا على حجز ممتلكات روسية في الولايات المتحدة، بحسب ما ذكرت قناة روسيا اليوم.
ونقلت القناة عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الجمعة، قولها "إن عدد موظفي السفارة الأميركية في موسكو يتجاوز بشكل كبير عدد موظفي سفارتنا في واشنطن"، مشيرة إلى أن "هناك العديد من موظفي وكالة "CIA" يعملون في سفارتهم لدينا".
وتابعت "أحد السيناريوهات التي تطرح نفسها إلى جانب ترحيل دبلوماسيين أميركيين بشكل مماثل، هو تحقيق التعادل في عدد موظفي السفارتين في البلدين".
وأضافت المتحدثة الروسية أن موسكو مستعدة كذلك للرد بشكل مماثل في مجال الممتلكات الأميركية في روسيا.
وقالت زاخاروفا إن الجانب الروسي انتظر لفترة طويلة لكي يسمح للإدارة الأميركية ببدء معالجة قضية الممتلكات الدبلوماسية الروسية المحجوزة، إلا أن موسكو لا ترى حتى الآن أي تطورات إيجابية بهذا الشأن، محذرة من أن موسكو ستضطر إلى القيام بخطوات مقابلة لأن "الوقت على وشك الانتهاء".
والثلاثاء الماضي، أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن مماطلة واشنطن في حل مسألة الممتلكات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة، تزيد من احتمال "رد قوي" من قبل موسكو.
وذكرت صحيفة "إيزفيستيا" نقلا عن مصدر دبلوماسي روسي في وقت سابق أن موسكو تخطط لاتخاذ إجراءات مماثلة وترحيل نحو 30 دبلوماسيا أميركيا وحجز ممتلكات أميركية في روسيا.
وقد سبق أن أعلن مصدر في الدوائر الدبلوماسية الروسية للصحيفة أن الممتلكات الأميركية، التي ستشملها الإجراءات الروسية تضم البيت الصيفي "داتشا" العائد إلى السفارة الأميركية ومستودعا. أما مسكن السفير الأميركي والمدرسة الأنغلو-أميركية في بطرسبورغ فلن تشملهما الإجراءات الروسية.
وتأتي هذه الإجراءات ردا على قرار واشنطن عدم إعادة ممتلكات البعثة الدبلوماسية الروسية، التي حجزت في شهر كانون الاول( ديسمبر) من السنة الماضية، حيث لم تتم تسوية هذه المسألة خلال لقاء الرئيسين بوتين وترامب في هامبورغ.
وقامت واشنطن بحجز بيتين صيفيين تعود ملكيتهما إلى البعثة الدبلوماسية الروسية. أحدهما في واشنطن، والثاني في نيويورك وطردت 35 دبلوماسيا روسيا في نهاية السنة الماضية، تحت ذريعة التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية. - (وكالات)