Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2017

ترامب ينتقل إلى واشنطن عشية تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة
 
واشنطن- عشية أدائه القسم ليصبح الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة، يتوجه دونالد ترامب الخميس الى واشنطن حيث سيمضي اربع سنوات، بتصميم على تغيير السياسة الاميركية.
وسيغادر الملياردير الجمهوري الذي يتابعه عشرون مليون شخص على موقع تويتر، البرج الذي يحمل اسمه في نيويورك متوجها الى واشنطن حيث سيمضي ليلته قبل ان ينتقل الجمعة الى البيت الابيض.
وكتب على تويتر "ليس لدي ادنى شك باننا سنعيد معا لاميركا عظمتها".
ولن يستخدم رجل الاعمال طائرة البوينغ الشخصية المتوقفة في مطار لاغوارديا اذ انه سيسافر بعد الآن بالطائرة الرئاسية. وبعد مغادرة باراك اوباما سيصبح الراكب الحصري لطائرة "اير فورس وان".
وسيضع الرئيس المنتخب اكليلا من الورود في مقبرة ارلينغتون العسكرية عند الساعة 20,30 بتوقيت غرينتش ثم يلقي كلمة على الضفة الاخرى من نهر بوتوماك في نصب لينكولن الذي سيكون مركز احتفالات تنصيبه بحفلات موسيقية من موسيقى الكانتري والعاب نارية.
يذكر انه في العام 2009، احيت بيونسيه وبروس سبرينغستين وشاكيرا وستيفي ووندر وفرقة يو2 والعديد من الفنانين الآخرين حفل تنصيب اوباما، لكن هذه المرة فان الامر لن يكون مشابها مع نجم غناء الكانتري توبي كيث والممثل جون فويت.
وقد تنقل الرئيس ال45 للولايات المتحدة مرارا يومي الثلاثاء والاربعاء بين نيويورك وواشنطن لحضور احتفالات في العاصمة خصوصا لتكريم نائبه مايك بنس (57 عاما).
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ترامب قوله واصفا الحركة التي حملته الى السلطة "لم نر شيئا مماثلا منذ اندرو جاكسون" مقارنا نفسه مع الرئيس الشعبوي الذي انتخب عام 1828.
وتناول العشاء ليل الاربعاء في فندق ترامب الجديد في وسط مدينة واشنطن، على بعد مئات الامتار من مقر اقامته الجديد.
يؤدي ترامب اليمين في الهواء الطلق بالكونغرس ظهر الجمعة (17,00 ت غ) في الموعد والساعة اللذين حددهما الدستور في مراسم ستبثها كل شاشات العالم. ويتوقع هطول امطار في ذلك اليوم.
وبدأ مئات الآلاف من الاميركيين من مؤيدين ومتظاهرين محتجين، التدفق على العاصمة الفدرالية لهذه المراسم التقليدية الديموقراطية التي سيحضرها عدد كبير من الشخصيات وخصوصا منافسته التي هزمها هيلاري كلينتون وثلاثة رؤساء سابقين.
ومساء الاربعاء، رقص متظاهرون مؤيدون للمثليين والمتحولين جنسيا امام منزل مايك بنس في واشنطن. وينتقد هؤلاء الحاكم السابق لولاية انديانا نظرا لمواقفه المحافظة.
ويتحدد في الايام الاولى لولاية اي رئيس اميركي جديد الفصل الذي ينوي كتابته في تاريخ الولايات المتحدة.
انتخب ترامب (70 عاما) حديث العهد بالسياسة والذي يفتقر للخبرة العسكرية بشكل ما بسبب اسلوبه السىء، اذ ان ناخبيه الذين ينتمون الى طبقات شعبية ارادوا ايصاله الى قلب السلطة الفدرالية لطي عهد اوباما ونسف الوضع السياسي القائم. وقد اقسم قطب العقارات على تحقيق ذلك وبسرعة كبيرة.
بعدما واكب اوباما بعد الانتخابات، يفترض ان يوقع الجمهوري اربعة او خمسة مراسيم اعتبارا من الجمعة، ثم دفعة اخرى اكثر اهمية اعتبارا من الاثنين لتفكيك كل ما يستطيع القيام به بدون انتظار الكونغرس: الهجرة والبيئة والطاقة وقانون العمل..
وبقي عليه استكمال خطاب التنصيب الذي سيلقيه الجمعة. وقد اعلن في كانون الاول/ديسمبر في نادي مارا-لاغو الذي يملكه في فلوريدا "بيته الابيض الصيفي"، انه يريد ان يستلهم من جون كينيدي ورونالد ريغان.
استشار ترامب الذي تحصن في برجه بعض المؤرخين واستمع لخطب الرؤساء السابقين ويساعده اقرب مستشاريه.
لكن المتحدث باسمه شون سبنسر حرص على التأكيد انه "نص لترامب، هو من كتبه وهو يحرره وهو يصححه".
اما المدة المتوقعة للخطاب فهي حوالى عشرين دقيقة كما قال سبنسر، وهو ما استغرقه خطاب اوباما في 2009.
وجه الرئيس المنتهية ولايته تحذيرا الى الرئيس المنتخب الاربعاء. وكرر اوباما البالغ من العمر 55 عاما انه لا ينوي التدخل في اللعبة السياسية العادية وان كان لن يلزم الصمت اذا تم تجاوز بعض الخطوط الحمر.
وستنظم المعارضة الديموقراطية صفوفها بدون اوباما.
وسيقاطع ثلث النواب الديموقراطيين حفل التنصيب الجمعة. وفي مجلس الشيوخ سيعرقل الديموقراطيون عمل وزراء ادارة ترامب الذين لن يحصل سوى قلة منهم الجمعة على تثبيت تعيينهم بينما كان الجمهوريون يأملون في تثبيت سبعة منهم من اليوم الاول.
واستغرق خلف اوباما وقتا في تشكيل ادارته. وقد عين الخميس آخر اعضائها وهو حاكم جورجيا سوني بيردو وزيرا للزراعة في حين تبقى مناصب من الدرجة الثانية شاغرة في عدد من الوزارات.
ويتساوى 15 وزيرا يشكلون الحكومة مع سبعة يشغلون مناصب اخرى. ومن اصل 21 تم تعينيهم حتى الآن، هناك اربع نساء ورجل اسود.(أ ف ب) 
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment