Monday 21st of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2017

كثرة عدد المرشحين في بلدة الزعتري تضعف فرصة عقد تحالفات عشائرية

 

حسين الزيود
المفرق-الغد-  يرى ناخبون في بلدية الزعتري والمنشية ضمن لواء البادية الشمالية الغربية أن الانتخابات المقبلة لرئاسة البلدية وعضويتها وعضوية اللامركزية ستكون مبنية على أصوات عشائرية نظرا لطبيعة المنطقة كغيرها من المناطق في محافظة المفرق.
وقال المهندس شاكر الخالدي إن معظم العشائر التي تمثل سكان بلدية الزعتري والمنشية بات لديها مرشحون لمختلف المقاعد، ما يعني أن الانتخابات ستكون بطابع عشائري، لافتا إلى أن المرشحين ومناصريهم من الأقارب والأصدقاء ينظمون جولات مكوكية لحشد أكبر عدد من الأصوات للظفر بالمقعد.
وبين أن كثرة عدد المرشحين في بلدية الزعتري والمنشية ومن مختلف العشائر هناك ستعمل على تقليص نسبة التحالفات العشائرية وتشتيت الأصوات باعتبار أن المرشح بات يبحث عن الآلية التي يحشد فيها أكبر عدد من الأصوات الانتخابية لأبناء عشيرته.
وأوضح أن هناك استخداما لافتا في هذه الانتخابات من قبل المرشحين ومناصريهم لوسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية الانتخابية وحشد المناصرين، منوها إلى أن المجلس المقبل في بلدية الزعتري والمنشية سيقف أمام تحد في قدرته على تشغيل الكثير من المشاريع التي يتم تنفيذها والتي جاءت عبر موازنة البلدية، ومنها أيضا منح البنك الدولي من مشروع التكيف الاجتماعي للبلديات المستضيفة للاجئين السوريين.
وأشار إلى أن تلك المشاريع ستعمل على نقل البلدية بحال تنفيذها وتشغيلها إلى مرحلة أفضل باعتبارها توفر خدمات مختلفة وفي شتى المجالات، موضحا أنه يجب العمل على تشكيل فرق متخصصة في البلدية للإشراف على تلك المشاريع وإدارتها.
وقال أبو ذيبان إن بلدية الزعتري والمنشية كغيرها من المناطق تتصف بالطابع العشائري الذي سيتحكم في مفاصل العملية الانتخابية، غير أنها مرت بمرحلة من الاختلافات بعد الهجرة السورية القسرية التي دفعت بزيادة سكان البلدية إلى الضعف، ما يتطلب عمل دؤوب من قبل المجلس البلدي المقبل لمواجهة تلك المتغيرات.
وبين أن البنية التحتية في المنطقة تواجه ضغطا كبيرا وفي مختلف القطاعات، ما يعني أن يتحمل المجلس البلدي المقبل مسؤولياته في تنفيذ مشارع قادرة على تطوير البنية التحتية وبما يتلائم مع تلك المتغيرات.
وترشح لبلدية الزعتري والمنشية وفق رئيس لجنة الانتخابات المهندس عوني شديفات 6 مرشحين لرئاسة البلدية و28 مرشحا لعضوية المجلس البلدي، فضلا عن 8 مرشحين لعضوية اللامركزية.
وبين شديفات أن بلدية الزعتري يتواجد فيها 5 آلاف و200 ناخب وناخبة يحق لهم الاقتراع، فيما هناك 10 صناديق.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات