Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Aug-2016

الناصر: خطة لشمول معظم المناطق بخدمات الصرف الصحي قبل 2020

 

عمان -  الغد -  قال وزير المياه والري حازم الناصر إن لدى الوزارة خطة لشمول معظم مناطق المملكة، بخدمات الصرف الصحي قبل العام 2020، لرفع مستوى الحياة البيئية وحمايتها.
وأضاف، في تصريح صحفي أمس، إن جزءا من هذه الخطة، يسعى إلى تحسين الواقع البيئي لمجرى سيل الزرقاء، وتنقية ومعالجة المياه الصناعية العادمة بمناطق الزرقاء وسحاب، بالتعاون مع وزارة البيئة.
وأوضح أنه سيجري نقل محطة تنقية صرف صحي أبو نصير، وفق هذه الخطة، وتنفيذ خط ناقل بديل، يمتد حتى محطة رفع غرب الزرقاء، ومن ثم نقل المياه إلى محطة تنقية الخربة السمرا.
وبين أن هذا الخط سيكون جاهزا للعمل قبل حلول فصل الصيف المقبل، لينهي بذلك معاناة منطقة ابو نصير وجوارها من التلوث البيئي، مبينا أن كلفة هذا المشروع، ستزيد على 40 مليون دينار.
وذكر أن كلفة استكمال غالبية أعمال محطة رفع غرب الزرقاء، وتنفيذ خط ناقل استراتيجي جديد منها، تقدر بـ19 مليون دولار أميركي، يمولها البنك الأوروبي لإعادة الاعمار.
وأشار إلى أن هذا الخط، ينضاف إلى الخط الحالي الذي جرى تأهيله لاستخدامه عند الحاجة، ليستوعب ويغطي المناطق الجديدة المشمولة بخطط الوزارة في الزرقاء، وذلك بعد رفع قدرة المحطة حتى العام 2040 بطاقة تصل لـ110 آلاف متر مكعب يوميا.
وأوضح الناصر أن هذا المشروع الذي ينفذ وفق مواصفات عالمية، يضمن عدم تدفق اي مياه عادمة الى سيل الزرقاء، بعد أن تم تركيب 6 مضخات عالية القدرة، بالاضافة للمضخات الموجودة، وبناء حوض للطوارئ بقدرة تخزينية لأكثر من 8 آلاف م3، وتعزيزها
بمولدات احتياطية للكهرباء لضمان استمرارية عملها.
وأشار إلى أن وزارة المياه والري ستنفذ الفترة المقبلة، مشاريع شبكات صرف صحي في مناطق شفا بدران وياجوز بالعاصمة، وبطول 200 كم، لخدمة مناطق: الذهيبة وطاب كراع والمروج والقصبة ومرج الفرس الشمالي ومرج الفرس الجنوبي وام القرم وزينات الربوع والمناطق المجاورة، اذ سيستفيد من المشروع نحو 100 ألف مواطن، ويحافظ على عدد كبير من ينابيع المياه والمياه الجوفية في المنطقة.
وأكد الناصر، تحقيق الأردن قفزات مهمة في الوصول لمراتب متقدمة في معالجة مياه الصرف الصحي، وزيادة كميات المعاد استخدامه منها بنحو 94 مليون م3.
وأشار إلى أن ذلك رفع اجمالي المياه المعالجة إلى 240 مليون م3 كمصدر متنام ومتجدد للمياه، والتوسع بالزراعات الاقتصادية المقيدة كالاعلاف، عبر زراعة أكثر من 80 ألف دونم، ورفع نسبة المخدومين بالصرف الصحي من 63 % إلى 80 %. 
ودعا الناصر المواطنين للمحافظة على شبكات الصرف الصحي، واستخدامها بالطريقة المثلى بعدم القاء المخلفات الصلبة فيها.