Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2018

أبرز الأخبار الموسيقية في أسبوع

 

غيداء حمودة
 
عمان-الغد-  تضمن الأسبوع الماضي العديد من الأخبار الموسيقية ومشاركات لفنانين.. وهذه الأخبار الأبرز في قطاع الموسيقى:
ليث صديق أول عربي يفوز بالمركز الثاني في مسابقة عالمية للكمان
فاز الموسيقي وعازف الكمان، ليث صديق، بالمركز الثاني في المسابقة الدولية SEIFERT COMPETITION 2018 المتخصصة بآلة الكمان في بولندا ليكون أول عربي يفوز بهذه الجائزة.
وشملت المنافسة 11 موسيقيا من مختلف أنحاء العالم. وليث صديق هو ابن المايسترو محمد عثمان صديق، ويقيم حاليا في بوسطن؛ حيث يدير Tufts Arab Music Ensemble وThe Centre for Arab Culture Children Orchestra.
هذا وقد بدأ ليث العزف على آلة الكمان في عمر الرابعة، وتتلمذ على يد تيمور إبراهيموف في المعهد الوطني للموسيقى في الأردن، وأكمل دراسته في كلية Cetham’s الموسيقية ومن ثم حصل على بعثة لإكمال درجة الماجستير من جامعة بيركلي الشهيرة في بوسطن.
الصباغ ينهي درجة الماجستير بدرجة امتياز
أنهى الموسيقي والمغني يزن الصباغ رسالة الماجستير تخصص الغناء العربي بتقدير امتياز من الجامعة الأردنية مؤخرا. وكان موضوع رسالة الماجستير ليزن الصباغ "خصائص الأسلوب اللحني والغنائي لقالب الدور عند محمد عبد الوهاب"، والتي شملت دراسة تحليلية لهذا القالب.
وشملت لجنة مناقشة الرسالة كلا من الدكتور نضال نصيرات والأستاذ الدكتور رامي حداد والدكتور هيثم سكرية والدكتور صبحي الشرقاوي.
ويزن الصباغ حاصل على المركز الأول في "جائزة الميكروفون الذهبي" في تونس في العام 2013 التي يشرف عليها اتحاد إذاعات الدول العربية، بالإضافة إلى المركز الثاني في مهرجان الموسيقى العربية- مسابقة الغناء الشرقي في مصر العام 2015، بالإضافة إلى جوائز أخرى.
يارا نمر تزور فلسطين
زارت يارا نمر، وهي أول قائدة أوركسترا في الأردن وتغني وتعزف على آلتي البيانو والقانون، فلسطين مؤخرا، وتم استضافتها من قبل القناة الفلسطينية وراديو رام الله، والتقت موسيقيين هناك، كما تم استضافتها في مقهى "تركواز" الثقافي وتكلمت عن مشوارها مع الموسيقى وقدمت بعض الأغاني للجمهور.
ويارا نمر درست التأليف والقيادة الموسيقية بشكل أكاديمي واحترافي في الجامعة الأردنية، وهي عضو في جوقة "دوزان وأوتار" وجوقة المعهد الوطني للموسيقى، كما قادت الأوركسترا في مناسبات عدة.