Thursday 9th of July 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-May-2020

أهم دواء للسكري هل هو آمن؟

 .. البروفيسور العجلوني يجيب عمون

عمون - أكد البروفيسور كامل العجلوني رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة أن دواء المتفورمين الذي يتناوله 80% من مرضى السكري في العالم آمن.
 
وقال العجلوني ردا على سؤال عمون حول ما اشيع عن الدواء، إن الميتفورمين هي مادة لها فوائد كثيرة وعديدة، بالاضافة الى انها تخفض تركيز السكر عند عند السكريين.
 
واضاف أن هذا الدواء هو الاقوى بالاضافة الى "السلفونوريا" (Amaryl/ الاماريل واخواته) ومثيلاته وغيرها والمتواجدة في الاسواق منذ ما يناهز الـ 70 عاما.
 
وبين أن له فوائد اخرى مثل زيادة الخصوبة عند النساء وتنظيم الدورة الشهرية وتثبيت الحمل، كما أثبت فعاليته في محاربة العديد من السرطانات، والعديد من الفوائد الاخرى التي يطال ذكرها.
 
واشار الى أن مادة الميتفورمين تنتجها أكثر من ألف شركة عالميا، وعلى مستوى الأردن تنتجها أكثر من 5 شركات محلية، اضافة الى الشركات التي تستوردها باسماء اجنبية.
 
وقال البروفيسور العجلوني إن العديد من الشركات المنتجة لمادة الميتفورمين أوضحت أن منتجها لا يحتوي على المادة الحافظة نيتروسوديميثلامين (NDMA)، علما أن دراسات وابحاث تجري في دول العالم للتحقق من خلو الميتفورمين من مادة الـ (NDMA).
 
وأكد العجلوني أنه على الطبيب والمريض التأكد من خلو الميتفورمين المعروف اردنيا بالمساعد، من هذه المادة، مشيرا الى أنه لم يثبت لغاية الان وجود الـ (NDMA) في المنتج الأردني بحسب ما أكده له مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور فواز مهيدات خلال اتصال هاتفي به.
 
وبين العجلوني أنه على المرضى عدم ايقاف العلاج قبل استشارة الطبيب، لان ذلك قد يعرضه لانتكاسة موضحا أن هذا الدواء هو أهم دواء اكتشفه الانسان لعلاج السكري، حيث يضبط مستوى السكر بشكل ممتاز دون ان يسبب زيادة في الوزن او نقصا في سكر الدم، وعلاوة على ذلك فهو آمن ومتوفر وزهيد الثمن وعظيم القيمة.
 
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات