Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Aug-2019

نتنياهو يرجع منع نائبتين أمريكيتين من دخول إسرائيل خوفاً من الإضرار بدولته.. واشتية:محاولة لإسكات الأصوات الحرة

 تل أبيب : برّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس قرار منع دخول نائبتين من الحزب الديمقراطي الأمريكي إسرائيل ، قائلاً إن الغرض الوحيد من رحلتهما هو “الإضرار بإسرائيل وزيادة التحريض عليها”. وأضاف “القانون الإسرائيلي يحظر دخول أولئك الذين يدعون إلى المقاطعة ويعملون لفرضها على إسرائيل”.

 
وتابع أن رشيدة طليب وإلهان عمر روّجتا بنشاط لمثل هذا النشاط في الكونغرس الأمريكي. وأشار نتنياهو إلى الحقيقة التي مفادها أن أياً من طليب وعمر لم تطلبا لقاء مسؤولين إسرائيليين كدليل على موقفهما، من بين أسباب أخرى. وذكر نتنياهو أن وزارة الداخلية الإسرائيلية سوف تدرس طلباً إنسانياً من طليب لزيارة عائلتها والسماح لها بالدخول إذا “تعهدت بعدم القيام باي أعمال لتشجيع المقاطعة ضد إسرائيل”.
كانت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوفلي قد صرّحت للتلفزيون الإسرائيلي أن بلادها لن تسمح بدخول طليب وعمر أراضيها.
وأضافت: “لن نسمح بدخول هؤلاء الذين ينكرون حقنا في الوجود في العالم”.
 
وفي أول رد فعل فلسطيني، قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية “إن قرار إسرائيل منع عضوتي الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب وإلهان عمر من الدخول إلى فلسطين المحتلة، والتصريحات التحريضية ضدهما يعكسان الخوف من فضح الاحتلال وإجراءاته الجائرة بحق شعبنا وأرضنا أمام الجمهور الأمريكي والعالمي”.
 
واتهم إسرائيل بمحاولة إسكات الأصوات الحرة، وأضاف ” إسرائيل تحارب كل من لا يقبل نهجها الاحتلالي، وتحاول إسكات وتخويف الأصوات الحرة الداعية للسلام وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني”.
 
وقال اشتية إن “القرار الإسرائيلي ضد عمر وطليب يؤكد أن العنصرية والديمقراطية لا يمكن أن ينسجما معاً”.
 
وكانت طليب وعمر قد جدّدتا دعمهما لحركة “بي دي إس” (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) المناهضة لإسرائيل التي ترمي إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بمقاطعة الشركات والسلع الإسرائيلية.
وكان من المتوقع وصولهما المطار الدولي في تل أبيب في وقت ما بحلول الأحد. ولم تعلق النائبتان بعد على رفض دخولهما إسرائيل.
(وكالات)