Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2017

بعيدا عن السياسة..! -عودة عودة

 

الراي - أتذكر ، قول سمعته من بروفسور في الطب كان يزور بلادنا قبل سنوات لالقاء محاضرة له في مؤتمر طبي اردني دولي كبير قال:» منذ ابو الطب ابقراط وحتى الان لا يعرف في العلوم الطبية الا 5% من خفايا الامراض والعلل في الجسم الانساني..»!
 
وتأكيدا لكلام هذا الطبيب البروفسور..جاء في الاخبار قبل ايام قليلة وفي مجلة (دي لانسيت الطبية )..فإن ما يسمى ب «المشاريق «عند اطباء الجهاز الهضمي ماهي الا عبارة عن اغشية تغلف الامعاء كما كان يعتقد في الماضي انها عبارة عن اجزاء منفصلة التكوين لكن الباحثين وجدوا انها عبارة عن عضو متصل مما حدا بالعلماء الى تطبيقها.. 
 
ونسب هذا الاكتشاف الى الطبيب الايرلندي (كالفين كوفاي) يعمل في مشفى جامعة (لايمرك) بايرلندا وفي ورقة بحثية قدمها وتم مراجعتها وتقييمها علميا وهو (عضو) لم يكن معروفا قبل هذا الاكتشاف الا انه غشاء يربط بين الامعاء في البطن ليس غير وان اكتشافه قد يكون له دور في شفاء امراض الجهاز الهضمي وما أكثرها.لدينا.!
 
مناسبة هذا الكلام....
 
قبل نحو اسبوعين (دقيت صدري) لصديق قديم يشكو من الام واوجاع شديدة قال لي ولعدد من الاطباء انها تنطلق من بطنه وهم جميعا من خيرة الاطباء الذين اعرفهم..
 
كم من الاطباء الذين زرناهم..،وكم الادوية التي أُهرقت..، وكم من الصورالتي صورت..،وكم من المختبرات والصيدليات التي رحبت بنا وودعتنا..،.وكم من المصاعد التي طلعت ونزلت بنا.. وكم..وكم..!
 
اخيرا...
 
اكتشف احد الاطباء (علة) هذا الرجل لكن بعد فوات الاوان ولن يستطيع أي طبيب علاجها حتى ابو الطب ابقراط و لو قام من قبره ولا حتى الايرلندي كالفن كوفاي..نحن لا نأكل حتى نشبع وانما نأكل حتى نصل الى التخمة..!
 
odehaodeha@gmail.com