Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Sep-2022

النجار تشهر سلسلة مؤلفات الهاشميين
خبرني - أشهرت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ضمن فعاليات "معرض عمان للكتاب" في دورته الـ21، مساء أمس الخميس، في المركز العالمي للمعارض – مكة مول، بحضور مدير مركز التوثيق الملكي الهاشمي الدكتور مهند مبيضين، سلسلة كتب مؤلفات الهاشميين التي أصدرتها الوزارة بالتعاون مع المركز.
 
والسلسلة التي حضر إشهارها وزير الثقافة الأسبق نبيه شقم، والعديد من المثقفين والكتاب وزوار المعرض، اشتملت على إعادة طباعة سبعة عناوين للملوك الهاشميين "بحسب بيان صحافي صادر عن وزارة الثقافة".
 
وقالت النجار، إن هذه السلسلة تمثل جهدا ثقافيا هاشميا، يعبر عن سردية الوطن وصموده أمام التحديات التي قادها ملوك بني هاشم، كما تتحدث عن نموه وتقدمه وتحولاته وتاريخه الذي شكل أنموذجا متميزا، يمنحنا الثقة للعبور إلى المئوية الثانية بإرث عريق، يزرع فينا الإصرار والأمل.
 
وأضافت النجار: "حينما نتحدث عن أبناء الدوحة الهاشمية، فإننا نتحدث عن نماذج إنسانية استثنائية".
 
وأشارت النجار إلى أن هذه الكتب تمثل عملا موسوعيا، وهي ثمرة تعاون وتشاركية ناجحة مع مركز التوثيق الملكي الهاشمي، وهي نتاج تراكم جهود الوزارة التي توجت بتوقيع مؤلفات الهاشميين في المعرض، مؤكدة أن الإشهار مناسبة على مستوى المعرض والوطن.
 
وقالت النجار، إن الوزارة ستقدم هذه السلسلة كإهداءات للسفارات والمؤسسات الرسمية، كما ستنظم برنامجا لتوزيعها على وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب، وسيتم عقد عدد من المحاضرات والندوات حول السلسلة.
 
كما أعلنت عن إدراج ديوان الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين، لإعادة طباعته ضمن إصدارات مكتبة الأسرة التي تتولى الوزارة نشرها.
 
من جهته، عبر مبيضين عن شكره لوزارة الثقافة، مشيدا بتشاركية مركز التوثيق الملكي الهاشمي مع الوزارة لإخراج السلسلة بصورة دقيقة.
 
وأشار مبيضين إلى أن ديوان الملك المؤسس روعي في إعادة طباعته، ضبط النص والتحقيق لينشر كاملا لأول مرة، مستدركاً أن هذه المرة الأولى التي يطبع فيها الإرث السياسي الهاشمي بهذه الموسوعية.
 
يشار إلى أن السلسلة تشتمل على كتاب "الأوراق النقاشية..الرؤية الملكية لمسيرة الإصلاح في الأردن الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين"، وثلاثة عناوين للمغفور له الحسين بن طلال، وهي: "قصة حياتي"، "مهنتي كملك"، و"ليس سهلا أن تكون ملكا"، وثلاثة كتب للملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين، وهي "مذكراتي"، "ديوان الملك عبد الله بن الحسين"، و"من أنا" الذي يتحدث عن العرب قديمهم وحديثهم، وجواب السائل عن الخيل الأصائل.