Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2019

مختبر السرديات يحتفي بالمجموعة القصصية «جنازة المومياء» لحسام الرشيد

 الدستور- نضال برقان

احتفى مختبر السرديات الاردني، عبر برنامجه (صدر حديثا) بالمجموعة القصصية «جنازة المومياء» للقاص والروائي حسام الرشيد، في ندوة ادارها القاص والروائي مخلد بركات وشارك بها د. زياد ابو لبن ود. نداء مشعل وحضرها عدد من المهتمين.
في مستهل الندوة قال الروائي مخلد بركات ان مختبر السرديات الأردني معنى بالقاء الضوء على السرديات الجادة والعميقة. وبين بركات ان جنازة المومياء واحدة من المجموعات القصصية المهمة التي صدرت مؤخرا.
وتطرقت  الدكتورة نداء مشعل في ورقتها إلى البنية الكاملة لقصص جنازة المومياء مثل الدلالات و اللغة المجازية التي بنيت عليها المجموعة والبنى السردية الممتدة من الحكايات الشعبية. ورأت مشعل ان حسام الرشيد في قصصه هذه قد عوم الدلالة لأحداث أقصى درجات التأويل.
ومن جانبه قال الدكتور زياد ابو لبن ان الرشيد استطاع ان يقدم قصصه الخاصة فاهتم بالمكان كبطل، المكان الذي تواجد في معظم قصصه ليس فقط كعنصر رئيس إنما أيضا كمشارك في بنية القص. وراى ابو لبن ان حسام الرشيد في قصصه قد سعى إلى خلق سخرية استثنائية  تنتقد الظواهر السلبية في المجتمع إلى جانب صناعته للمفارقات المهمة.
ومن جهته تطرق القاص والروائي حسام الرشيد إلى ظروف كتابته لجنازة المومياء واشتغاله الهادىء عليها. كما وقرأ عددا من القصص.
وفي نهاية الندوة دار حوار مطول بين الحضور والكاتب والناقدين حول جنازة المومياء وحول فن القصة بشكل عام.