Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2019

الاحتلال الاسرائيلي اعتقل 745 طفلاً منذ بداية 2019 و50 ألفًا منذ 1967
وكالات - أفادت جمعية «نادي الأسير الفلسطيني» الحقوقية (شبه رسمية)، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 745 طفلاً فلسطينياً تقل أعمارهم عن 18 عاماً، منذ بداية 2019، وحتى نهاية تشرين أول.
من جانبه، أكد الخبير والمختص في شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، على أن اعتقال جيش الاحتلال للأطفال الفلسطينيين يتم في إطار سياسة ثابتة واستهداف ممنهج، بهدف تشويه واقع الطفولة الفلسطينية وتدمير مستقبلهم.
وقال فروانة في حديثه، أمس الأربعاء، لـ«قدس برس»، بمناسبة «يوم الطفل العالمي» والذي صادف أمس الأربعاء: «إن عمليات اعتقال الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما تشكل انتهاكاً جسيماً لحقوق الطفل، وتتنافى بشكل فاضح مع قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان».
وأفاد أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز 200 طفل في معتقلات «مجدو» و»عوفر»، و»الدامون»، مؤكدا على أن الأطفال الأسرى دفعوا ثمناً باهظاً، من التعذيب والتنكيل أثناء اعتقالهم وبعد اعتقالهم.
وقال فروانة: «إن كافة المعطيات والوقائع تؤكد أن جميع الأطفال الذين مروا بتجربة الاعتقال تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي». وأفاد فروانة أن أكثر من خمسين ألف حالة اعتقال سجلت في صفوف الأطفال الفلسطينيين منذ العام 1967، ومن بينها قرابة (6200) حالة، منذ اندلاع انتفاضة القدس في الأول من تشرين أول عام 2015.
وأضاف: «إذا كان بعض هؤلاء الأطفال قد تعرض للاغتصاب الجنسي، على أيدي المحققين الإسرائيليين ــ  أو من يتعامل معهم من العملاء العرب ــ لا يعود مستغربا أن تكبل أيديهم وتعصب أعينهم، ويُعتدى عليهم بالضرب المبرح، أو يتعرضوا للصعق بالكهرباء وللشبح، ويحرموا من النوم، ويجبروا على الوقوف لساعات طويلة، عراة في البرد القارس، أو تحت أشعة الشمس الحارقة!.. لأننا هنا أمام احتلال فظ وشرس، لا يعرف معنى الرحمة، ولا يحترم أي قانون».