Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2017

مظاهرات حاشدة في بيروت احتجاجا على مشروع فرض ضرائب جديدة
 
بيروت - تظاهر آلاف اللبنانيين الاحد في وسط بيروت احتجاجا على مشروع موازنة تقدمت به الحكومة ويدرس في البرلمان، ويتضمن زيادة في الضرائب في مجالات عدة، لا سيما بهدف تمويل مشروع لرفع رواتب موظفي القطاع العام والمدرسين.
وأجمع المتظاهرون على ضرورة تمويل ما يعرف بـ"سلسلة الرتب والرواتب" الموعودة منذ سنوات، لكن طالبوا بتأمين مواردها عبر محاربة الفساد ووقف الهدر في المرافق الحيوية.
وتجمع المواطنون في وسط العاصمة على مقربة من السراي الحكومي، بدعوة من المجتمع المدني واحزاب عدة ابرزها حزب الكتائب اللبنانية غير المشارك في الحكومة، في اطار سلسلة تحركات بدأت الجمعة.
ورفع المتظاهرون لافتات عدة كتب على احداها "انتو بتسرقو ونحنا مندفع" وعلى اخرى "لصوص من لبنان" مرفقة بصورة للوزراء.
وأكد المتظاهرون وناشطون في المجتمع المدني وسياسيون معارضون، ان التهرب من الجباية الجمركية الحاصل عبر مرفأ بيروت وحده، والبالغ، بحسب مسؤولين، أكثر من 700 مليون دولار، من شأنه ان يدخل الى الخزينة ما يكفي لتمويل السلسلة.
ونقلت محطات التلفزة على مدى ساعات التظاهرة وتصريحات المواطنين الذين طالبوا بوضع حد للتهرب الضريبي، والتهريب في المرافق الكبرى مثل المرفأ والمطار، وبمكافحة الفساد في مؤسسات الدولة لا سيما شركة كهرباء لبنان التي لا يزال العجز فيها هائلا من دون ان تنجح في تأمين الكهرباء للناس بشكل متواصل.- (أ ف ب)