Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2017

"شيخ جاكسون" يمثل مصر في "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي

 

عمان- الغد- بنفس يوم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، اختارت لجنة نقابة المهن السينمائية فيلم "شيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة ليمثل مصر في ترشيحات جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.
وعقب الاختيار قال المخرج عمرو سلامة عبر حسابه على فيسبوك "سعيد وفخور جداً بهذا الترشيح، فمنذ البداية وهدفي هو تخطي الحدود من خلال هذا الفيلم، وأؤمن بأننا بدأنا في ذلك بالفعل".
ويشارك "شيخ جاكسون" حالياً في الدورة الـ42 من تورونتو ضمن برنامج عروض خاصة، المتخصص في تقديم العروض العالمية أو الكندية الأولى للأفلام المنتظرة سنوياً، بالإضافة إلى أحدث أعمال أبرز المخرجين حول العالم، وينافس الفيلم من خلاله على جائزة النقاد العالمية (فيبريسكي) وجائزة الجمهور، وقبل ساعات من عرضه، قدمت مجلة هوليوود ريبورتر الفيلم أنه "جوهرة مهرجان تورنتو المكنونة"، ونقلت عن سلامة قوله بإن الفيلم "رسالة حب للحياة وقبول لجميع تناقضاتك".
 ومن المقرر أن يفتتح "شيخ جاكسون" فاعليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي من 22 إلى 29 أيلول  (سبتمبر)، حيث ينافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يحصل من خلال المهرجان على عرضه الأول في مصر والعالم العربي، كما ينطلق في عرضه الأول بالقارة الأوروبية من خلال الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني (من 4 إلى 15 تشرين الأول (أكتوبر)، ليُعرض الفيلم ضمن قسم رحلة (Journey) الذي يستهدف عرض أفلام تصحب الجمهور في رحلة أو تنقلهم إلى وجهة، قد تغير منظورهم بالنسبة للأشياء.
 وتعود أحداث "شيخ جاكسون" إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، وبخاصة عالم الشيخ الذي كان يلقبه الجميع جاكسون في سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة موسيقى البوب الأميركي؟ والسؤال الأهم، هل يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟
"شيخ جاكسون" من إخراج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركاتThe Producers، فيلم كلينك وiProductions، وتتولى توزيع الفيلم خارج العالم العربي شركةMedia Luna  الألمانية. شركة MAD Solutions التي تتولى تسويق الفيلم، صممت بوستر شيخ جاكسون، وهو البوستر المستخدم عربياً ودولياً.