Monday 18th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2017

عرضان لأوركسترا فلسطين للشباب

 

عمان- الغد- أعلنت جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن عن إقامة عرضين لأوركسترا فلسطين للشباب يوم التاسع من آب الساعة الرابعة مساءً والثامنة مساءً، في مركز مار يوسف الثقافي في مدرسة الرهبان الفرنسيسكانيات في عمان.
وتهدف أوركسترا فلسطين للشباب التي أسسها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عام 2004 إلى جمع الموسيقيين الفلسطينيين الشباب من أنحاء العالم. إضافة إلى استضافة مجموعة من الموسيقيين العرب والعالميين. ويبلغ عدد أعضائها حالياً حوالي 80 عازفاً وعازفة.  
ويسبق إقامة الحفل ورشة تدريبية مكثفة خلال الفترة من 1 إلى 8 آب بمشاركة 80-85 موسيقي شاب (تتراوح أعمارهم بين 14 و26 عاماً) في فندق غصن الزيتون في جرش للتحضير للعرض الموسيقي بقيادة المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت، ومشاركة الفنانة الفلسطينية ناي برغوثي. حيث يتلقون خلالها التدريب على أيدي موسيقيين رواد ومتخصصين. 
 وأكدت المديرة التنفيذية لجمعية أصدقاء مهرجانات الأردن، سهى بواب أهمية هذا الحدث الضخم في دعم وتقوية التعاون الثقافي والفني بين الأردن وفلسطين. حيث
قالت :"نفتخر باستضافة أوركسترا فلسطين للشباب مرة أخرى في الأردن و ندعو الجميع للاستمتاع بهذا الفن الراقي من شباب فلسطين".
وعرضت بواب دور الجمعية في ترويج الأردن كوجهة سياحية عالمية من خلال إقامة هذه الحفلات الهامة والمتميزة بمشاركة فنانيين وفرق عالمية مشهورة.
 وقال المدير العام لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى سهيل خوري :"إن تطور الأوركسترا على مدار الاثني عشر عاماً الماضية يشكل علامة فارقة في التطور الموسيقي والثقافي في فلسطين وخصوصاً في الجانب التعليمي وتطوير المهارات، مضيفاً أننا نستعد لإحياء عرضان في عمان الشهر القادم". وأبدى اعتزازه بالجمهور الكبير للأوركسترا في المملكة الأردنية الهاشمية الذي وقف مع الأوركسترا ودعمها وحضر عروضها منذ انطلاقتها في عمان عام 2004.
 ويشار إلى أن أوركسترا فلسطين للشباب حققت منذ تأسيسها نجاحاً جماهيرياً وموسيقياً باهراً توج خلال السنوات الأحدى عشر الماضية بتقديم عروض موسيقية في أهم المسارح العالمية في المملكة المتحدة، وفرنسا، والأردن، وفلسطين، وألمانيا، وسوريا، والبحرين، ولبنان، واليونان وإيطاليا.
 وقد تولى قيادة  أوركسترا فلسطين للشباب عدد من أهم المدربين الدوليّين منهم: شان إدواردز، وتوم هاموند، ونيكولاس سيمون. ومن أشهر المؤدين المنفردين الذين غنوا مع الأوركسترا، الفنان مارسيل خليفة،، وأحمد الخطيب، وألكساندر سليمان، وسليم عبود، والفنانة ديما البواب، والفنانتان الفلسطينيتان ريم تلحمي وريم بنا.
 وتهتم أوركسترا فلسطين للشباب بترويج أعمال الموسيقيين الفلسطينيين والعرب إلى جانب أعمال سيمفونية غربية كلاسيكية معروفة.
 ومن ضمن ما قدمته الأوركسترا مؤخراً أعمال موسيقية لـكل من: مارسيل خليفة، سلفادور عرنيطة، أحمد الخطيب، ناجي حكيم، عيسى بولص، كنان العظمة، مياس اليماني، سهل خوري، ريما ترزي، والأخوين رحباني.
 يشار إلى أن تذاكر الحفلات تباع في مكاتب جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن خلف فندق حياة عمان- مبنى زارة اكسبو وبوكس اند كافيه عبدون والرينبو وفي تيرتل غرين شارع الرينبو.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات