Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-May-2017

انطلاق الجولة السادسة من مفاوضات جنيف

 

جنيف- انطلقت امس الثلاثاء، في مدينة جنيف السويسرية، اجتماعات مؤتمر جنيف 6 حول سورية بحضور جميع الأطراف المعنية.
وبدأت الاجتماعات بلقاء بين المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا وفريقه، مع وفد الحكومة السورية الذي يترأسه بشار الجعفري، مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة.
وكان مقررا أن يلتقي دي ميستورا مع وفد المعارضة السورية الذي اكتمل وصول أعضائه أمس الاثنين.
وأعرب رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، خلال مؤتمر صحفي، عن أمله في أن تطرح الأمم المتحدة هذه المرة "خطة عملية أكثر، تسهل عملية الانتقال والحل السياسي".
وبحسب مصادر في المعارضة السورية، فإن وفدها سيقدم للمبعوث الأممي خلال هذه الجولة رؤية الهيئة العليا للمفاوضات حول الانتقال السياسي، وهيئة الحكم الانتقالي، والدستور، فضلا عن وثائق تتعلق بالملفات الإنسانية.
يذكر أنه وصل إلى جنيف أيضا وفد عن كل من منصتي موسكو والقاهرة للمعارضة السورية، يترأس مهند دليكان أولهما، فيما يترأس الآخر فراس الخالدي.
وكان دي ميستورا أعلن أن شكل تمثيل المعارضة يتفق مع متطلبات قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي. 
ويشارك في جنيف-6 غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الذي التقى دي ميستورا، ويتوقع ان يجتمع اليوم الأربعاء مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة، بحسب تصريحه للصحفيين.
وتأتي مفاوضات جنيف-6 بعد أن اتفقت روسيا وتركيا وإيران، خلال اجتماعات "أستانا-4" حول سورية في 4 مايو/أيار الجاري، على إقامة 4 مناطق لتخفيف التوتر في البلاد.( وكالات)