Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2015

لا ضربات شمس في الأغوار والسلط.. وثلاث إصابات في جرش

  الاغوار الشمالية–اشرف الغزاوي

جرش- فايز عضيبات
السلط – إسلام النسور
 
الراي - لم يشهد لواء الاغوار الشمالية أي حالات إغماء بسبب موجة الحر، ومثله في السلط، في حين شهدت جرش ثلاث إصابات بضربات شمس.
ونفى متصرف لواء الاغوار الشمالية عدنان العتوم، حدوث حالات اغماء بين المواطنين وخصوصا من الاطفال وكبار السن في المنطقة جراء موجة الحر.
وقال العتوم الى «الرأي»، ان ما تم تداوله من اخبار على بعض المواقع لا صحة لها، مشيراً الى انه لم يراجع مستشفيات اللواء او المراكز الصحية اي مريض تعرض للاغماء جراء موجة الحر.
وحول انقطاع التيار الكهربائي، قال وقال انها «كانت محدودة»، موضحا ان انقطاع التيار عن بعض المناطق لمدة ساعة الى ساعتين مساء اول امس جرى لغاية تركيب محولات جديدة لضمان استدامة التيار الكهربائي الى منازل المواطنين بدون انقطاع مفاجىء.
واشار الى ان فرق الطوارىء التابعة لشركة توزيع كهرباء وادي الاردن تواصل عملها لمعالجة أية اعطال ناجمة عن زيادة الحمل الكهربائي.
لكن العتوم، انتقد في ذات الوقت قيام شركة الكهرباء بتبديل المحولات في المرحلة الحالية، مشيراً الى انه كان الاجدى للشركة اخذ استعداداتها مبكراً قبل الموجة الحارة التي تجتاح المملكة.
وشهدت مناطق الكريمة وابو سيدو ووادي الريان وتل الاربعين مساء اول امس انقطاع للتيار الكهربائي استمر من ساعة الى ساعتين.
كما أكد اكد مدير صحة البلقاء انه لم تسجل اية اصابات بضربات الشمس نتيجة التعاون من قبل المواطنين وعدم الخروج والتعرض المباشر لاشعة الشمس والاستجابة لنداءات وزارة الصحة والدفاع المدني وجميع الجهات ذات العلاقة والتي حرصت على التوعية وتحذير المواطنين قبل قدوم موجة الحر الحالية.
واوضح الحياري ان جميع المراكز الصحية والمستشفيات في المحافظة جاهزة للتعامل مع اي حالات تراجعهم نتيجة الاصابات بضربات الشمس او الاجهاد الحراري حيث ان ضربة الشمس هي الاكثر شيوعا في حالة ارتفاع درجات الحرارة وتحدث الاصابة بها حال التعرض المباشر لاشعة الشمس مع بذل جهد بدني خاصة، وفقدان كمية كبيرة من الماء والاملاح التي قد تؤدي الى الاصابة بالجفاف، وتتمثل اعراضها في احمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والارهاق وارتفاع في درجة حرارته والشعور بالدوخة.
واستعرض الحياري اهمية الاسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس بنقله مباشرة الى الظل وتسليط مروحة عليه ورش جلده بالماء والتأكد من فتح مجرى النفس والعمل على نقل المصاب الى اقرب مركز صحي او مستشفى.
وناشد الحياري المواطنين بشكل عام وخصوصا سكان مناطق الاغوار والتي تتميز مناطقهم بالارتفاع الكبير لدرجات الحرارة بأخذ الحيطة وعدم الخروج الا للضرورة وعدم التردد في مراجعة المراكز الصحية والمستشفيات بالاغوار في حال الشعور بأي من اعراض ضربة الشمس او الاجهاد الحراري لتلقي العلاج اللازم.
وفي جرش أصيب ثلاثة مواطنين بضربات شمس نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في جرش.
وقال مدير مستشفى جرش الحكومي الدكتور فطين جانم ان المصابين رجلين وامرأة اصيبوا اثناء تجوالهم في الاسواق فيما المصاب الثالث يعمل في كراج سيارات، واضاف جانم انه تم تقديم الاسعافات للمصابين وحالتهم العامة جيدة.
وعلى ذات الصعيد خلت الاسواق في مدينة جرش الا من بعض المارة والسيارات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والتي تجاوزت 40 درجة مئوية.