Monday 22nd of May 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2017

‘‘الخدمات الطبية‘‘: حصر الإعفاءات بـ ‘‘الصحة‘‘ يحرمنا من 60 مليونا

 

هبة العيساوي
عمان -الغد-  قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب معين الحباشنة إن قرار حصر الإعفاءات الطبية في مستشفيات وزارة الصحة سيحرم الخدمات الطبية من دخل يبلغ نحو 60 مليون دينار.
وطالب الحباشنة خلال جلسة مناقشة الموازنة مع اللجنة المالية النيابية أمس، بضرورة رفع موازنة الخدمات الطبية التي تمتلك 3500 سرير موزعات في الأردن، لما لها من دور اجتماعي كبير وشامل في المملكة.
وبين أن معظم موازنة الخدمات الطبية تذهب للرواتب، مؤكدا على الديون المترتبة على الخدمات لشركات أدوية والتي تراكمت منذ نحو خمس سنوات.
وأوضح الحباشنة أنه في العام الماضي قدم للخدمات الطبية نحو 6.5 مليون زائر، وأجرت ما يقارب 100 ألف اجراء جراحي، و28 مليون فحص مخبري، 1.2 مليون صورة شعاعية، و16 ألف عملية قسطرة.
وتطرق إلى الكفاءات الموجودة في الخدمات الطبية والتي الكثير منها قدم طلب للاستقالة نظرا للظروف الوظيفية وعدم كفاية الرواتب مقارنة مع المل في القطاع الخاص أو في الخارج.
وتطرق الحباشنة إلى موضوع المستثمر العراقي الدكتور عبدالمجيد السعدون الشريك الإسترتيجي للخدمات الطبية في مشروع الجامعة الطبية الخاصة، مؤكدا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الوقت الراهن وأن الخدمات ملتزمة مع هذا المستثمر باتفاقية قانونية يجب أن تمر بالأطر اللازمة.
وتحدث أيضا عن مشاريع التوسعة التي تباشر بها الخدمات الطبية، مبينا أنها ستقوم بتوسعة وتطوير مستشفى الحسين في المدينة الطبية على ثلاثة مراحل ليتسع إلى ألف سرير.
وبين أن الخدمات تعمل على إعادة تأهيل مستشفى الملكة علياء، وإنشاء وتجهيز مستشفى معان العسكري إلى جانب تحديث وتطوير المعدات والآلات والأجهزة الطبية.
من جانبه قال المدير المالي للقوات المسلحة الأردنية أن موازنة القوات المسلحة الأردنية تبلغ نحو 1.059 مليون دينار وتم إعدادها حسب الحد الأدنى من الموارد المالية لإدامة العمل وفق احتياجاتها.
بدوره قال رئيس اللجنة المالية النيابية أحمد الصفدي إن اللجنة ستدرس طلب الخدمات المالية بضرورة رفع موازنتها لكي توصي الحكومة بذلك عن طريق تقديم حلول ومخارج لهذا الطلب.
وأكد الصفدي أن اللجنة تثمن دور الخدمات الطبية الملكية لما تقوم به من تقديم الرعاية الصحية لمنتسبي الجيش العربي والأجهزة الأمنية كافة، فضلاً عن المدنيين.
وأكد أن الخدمات الطبية الملكية تقوم بخدمة طبية متميزة وذات جودة عالية، مضيفا إنها تضم كوادر طبية مؤهلة تستخدم التقنيات الحديثة تسهم برفع مستوى الرعاية الصحية في الأردن.
وأكد أن اللجنة أيضا تقدر عاليا الجهود التي تبذلها القوات المسلحة، ودورها بالدفاع عن سيادة الأردن، والمحافظة على أمنه واستقراره، مؤكداً أنها تستحق المزيد من الدعم لتلبية احتياجاتها في الظروف الصعبة لتصبح قوة عصرية مرنة قادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.
hiba.isawe@alghad.jo
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات