Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2018

قطر تنقل إلى غزة 15 مليون دولار لدفع رواتب موظفي حماس

 

غزة:  وصل دبلوماسي قطري إلى قطاع غزة ، ليل الخميس/الجمعة، حاملا معه 15 مليون دولار نقدا، لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية لحركة حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
 
وذكرت وسائل إعلام في غزة أن محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وصل إلى القطاع ليل الخميس من خلال معبر بيت حانون (إيريز) على الحدود الشمالية لغزة مع إسرائيل.
 
وقالت مصادر في وزارة المالية بحكومة حماس إن الأموال القطرية قد أودعت بالفعل في البنوك ومكاتب البريد من أجل دفع الرواتب المتأخرة لموظفي الخدمة المدنية اليوم الجمعة.
 
وهذه هي ثاني دفعة مالية تقدمها قطر إلى غزة ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.
 
وفي التاسع من تشرين ثاني/نوفمبر، وصل العمادي إلى غزة حاملا حقائب بها 15 مليون دولار لدفع رواتب نحو 20 ألف موظف مدني.
 
وقال العمادي الشهر الماضي: “تسعى قطر لحل مشكلات قطاع غزة بشكل دائم ومستمر، واصفا علاقات بلاده مع السلطة والفصائل الفلسطينية بأنها “ممتازة”.
 
وتعهدت قطر بـ 150 مليون دولار للتصدي إلى الأزمة الإنسانية في غزة في غضون ستة أشهر.
 
وتم تخصيص هذه الأموال من أجل حل مشكلات انقطاع الكهرباء ومساعدة الأسر الفقيرة ودفع رواتب الموظفين المعينين من قبل حماس بعد سيطرتها على القطاع عام .2007
 
وعارضت السلطة الفلسطينية الخطة القطرية “لضخ الأموال” إلى غزة ، قائلة إنها ستعزز حكم حماس وتؤخر الجهود المبذولة لحل الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ 12 عاما.
 
ووفقاً لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية ، برر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السماح بنقل الأموال لأسباب إنسانية، مشيرا إلى أن ذلك يؤثر أيضًا على إسرائيل. وأضاف أن إسرائيل تراقب عن كثب أين تذهب الأموال.
 
(د ب أ)