Tuesday 21st of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Jul-2017

مصير زعيم "داعش" يتحول للغز وسط تضارب معلومات عن مقتله

 

عمان- الغد- تحول مصير زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي، الى لغز وسط تضارب معلومات عن مقتله، لكنّ أيّا من التوقعات لم تتحدث عن خدعة يمارسها التنظيم في هذا الشأن، على الرغم من شهرته في التخفي التقني او التسلل الى مناطق بعينها للسيطرة عليها لاحقا.   ففي واشنطن، قال مستشار كبير بالبيت الأبيض امس الثلاثاء إن الولايات المتحدة لم تتمكن بعد من التحقق من تقرير عن مقتل البغدادي. وقال سيباستيان جوركا نائب مساعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقناة فوكس نيوز التلفزيونية، إن البيت الأبيض سيتحقق من التقرير "وسنطلع على معلومات المخابرات المتاحة... وسنصدر بيانا عندما تتجمع لدينا الحقائق اللازمة لذلك".
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إن لديه معلومات مؤكدة بشأن مقتل زعيم تنظيم داعش "أبو بكر البغدادي".
وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إنها ربما قتلت البغدادي حين استهدفت إحدى ضرباتها الجوية تجمعا لقيادات التنظيم المتشدد على مشارف مدينة الرقة السورية.  لكن واشنطن قالت إنها ليس لديها معلومات تؤيد وفاته كما عبر مسؤولون غربيون وعراقيون عن تشككهم.
وأفادت تقارير إعلامية بصدور بيان عن تنظيم "داعش" يؤكد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي دون الكشف عن ملابسات موته، فيما تلقى نشطاء في المعارضة السورية تأكديات موثوقة بهذا الشأن.
ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر في محافظة نينوى، بأن تنظيم "داعش" أقر بمقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في بيان مقتضب وتحدث عن قرب إعلان اسم "خليفته الجديد"، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء معارضين سوريين أن هناك معلومات تم التأكد من صحتها بشأن مقتل زعيم التنظيم الإرهابي. وأوضح المصدر في محافظة نينوى لموقع "السومرية نيوز"  أن إصدار هذا البيان تم عبر ماكنة التنظيم الإعلامية في مركز قضاء تلعفر، غربي الموصل. وأضاف أن "الإعلان كان متوقعا بعد رفع حظر الحديث العلني عن مقتل البغدادي في القضاء قبل يومين".
واستطرد المصدر قائلا: "داعش تحدث في بيانه عن قرب إعلان اسم خليفته الجديد ودعا مسلحيه إلى مواصلة ما سماه الثبات في معاقل دولة الخلافة وعدم الانجرار وراء الفتن في تعبير يدل على وجود مشاكل داخلية معقدة تعصف بالتنظيم في الوقت الحالي". وأوضح المصدر أن الإعلان عن مقتل البغدادي جاء دون نشر دعائي مرافق، "كما حصل مع نعي قيادات بارزة في داعش قتلت خلال الأشهر الماضية"، يثير الكثير من التساؤلات. وكشف المصدر أن "الإعلان أثار ضجة واسعة بين مؤيدي التنظيم ". كما نقل نشطاء في دير الزور عن مصادر في "داعش": أن البغدادي مات، لكن تلك المصادر لم تكشف أين ومتى لقي زعيم التنظيم حتفه. وأكدت المصادر أيضا أن البغدادي كان في ريف دير الزور الشرقي خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وذكرت مصادر في نينوى أن تلعفر تشهد "انقلابا داخليا" في "داعش" عقب الإقرار بمقتل البغدادي، مشيرة إلى حملة اعتقالات واسعة في صفوف مؤيدي القتيل وفرض حظر التجوال في أغلب أرجاء القضاء وسط انتشار غير طبيعي لمفارز التنظيم. -(وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات