Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2018

إسرائيل: إيران ستلتزم بالاتفاق النووي أملا بمغادرة ترامب للبيت الأبيض

 

 لندن-”القدس العربي”: - ترى صحيفة “هآرتس″ الإسرائيلية ان استراتيجية النظام في إيران بخصوص الاتفاق النووي هي التريث على أمل مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنصبه في البيت الأبيض.
 
وتقول الصحيفة بحسب تقديرات اسرائيلية إن “الإيرانيين يأملون خسارة ترامب في انتخابات الرئاسة في عام 2020، وحتى ذلك الحين يخططون لإبقاء الاتفاق النووي على حاله، حتى ولو فقد من قيمته الاقتصادية بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة، والضغط الذي تشكله واشنطن على الشركات الأوروبية لعدم التجارة مع إيران”.
 
ونبهت الصحيفة الى ان إيران تسعى لإحباط   تحالف دولي ضد عقوبات أكثر شدة، وهو ما يمنع الولايات المتحدة وإسرائيل من شن هجوم عسكري ضد إيران بدعم دولي”.
 
وتقول “من الناحية السياسية، طالما الاتفاق صامد وإيران تنفذ تعهداتها في إطاره، فإن ترامب لن يستطيع تجنيد ما يكفي من الدعم الأمريكي الداخلي لشن عملية عسكرية”.
 
ويشير تقدير إسرائيلي نشرته الصحيفة الى ان استعداد ترامب الالتقاء مع زعماء إيران، يأتي في إطار حرف الأنظار، ولا يمثل تغيير في استراتيجية النظام”،مؤكدا بأن “الرئيس الإيراني حسن روحاني يريد اللقاء مع ترامب، اذ انه يعلم أنه في اللحظة التي يتسرب فيها اللقاء إلى المراسلين فإن قيمة العملة الإيرانية، سترتفع والجمهور سيشعر بقليل من الأمل”.