Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2019

لبنان.. مسيرات طلابية ودعوات لإضراب عام غدًا

 بيروت - انطلقت مسيرات طلابية، صباح أمس السبت، في مناطق بمحافظات طرابلس وعكّار، حيثُ رُفِعت شعارات الثورة وأغلقت مداخل المدارس التي فتحت أبوابها.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت دعوات إلى إضراب عام غدا الاثنين. وأفاد مراسل وكالة الأناضول، بوجود اعتصام أمام محلات صرافة في طرابلس (شمال)، اعتراضا على ارتفاع سعر صرف الدولار.
وفي العاصمة، أوضحت غرفة التحكم المروري، عبر تويتر أن كل الطرقات ضمن نطاق بيروت سالكة، وكذلك في البقاع. وأشارت الى أن كل الطرقات ضمن نطاق الشمال ومن الجنوب باتجاه بيروت سالكة أيضا.
وأعلن الدفاع المدني اللبناني عن إسعاف 5 مصابين، ونقل سادس إلى المستشفى الليلة قبل الماضية، تعرضوا لإصابات طفيفة نتيجة اشتباكات سجلت وسط العاصمة.
وأعلنت صفحة المديرية العامة للدفاع المدني على «فيسبوك»، أن عناصرها قدموا منذ منتصف الجمعة الذي احتفل فيه اللبنانيون بعيد استقلالهم في الشوارع وميادين الاعتصام والاحتجاج، ولغاية الساعة 6 من صباح أمس السبت الإسعافات الأولية لخمسة أشخاص تعرضوا لإصابات مختلفة وسط بيروت. كما أفادت المديرية بأن عناصر الدفاع المدني نقلوا مصابا إلى مستشفى حداد الوردية نظرا لحالته.
وقال موقع الدفاع المدني إن عناصره قدموا الاسعافات الاولية اللازمة لستة مصابين في الساحات الممتدة ما بين ساحة النجمة وباب إدريس كانوا قد تعرضوا لاصابات طفيفة نتيجة الاشتباكات التي وقعت هناك. كما عمل العناصر على نقل مصابة الى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج اللازم.
في ساحة إيليا الثائرة في صيدا، بوابة الجنوب اللبناني، تنشط فرقة من الطلاب، يجلس أفرادها دائريًا، يرددون الأغاني الوطنية، وبعضهم يرقص عليها، فيما البقية يصفقون، وفي مكان آخر من الساحة، تنهمك تمارا ديراني، وهي طالبة هندسة ديكور، سنة ثالثة، في جامعة خاصة، برسم أرزة العلم اللبناني، وقالت، إن «مشاركتنا السلمية في الحراك هي لمطالبة السلطة بمنحنا حقوقنا كطلاب، أنا هنا في الاعتصام منذ ساعات اليوم الأول للثورة، فوجودي في الجامعة وغيابي سيان، لأنّنا نحن الشباب عندما ننهي دراستنا ونتوجه إلى سوق العمل، نفاجأ بعدم توافر فرص لنا».
وتابعت، «أنا اليوم أنفذ ما تعلمته في الجامعة من خلال تخصصي، فارسم الأرزة التي تحمينا، والتي منذ سنوات طويلة تحمل هؤلاء السياسيين على أكتافها، لنقول لهم إنّه حان الوقت كي ينزلوا عنها». وختمت قائلةً، «سنبقى هنا حتى تتحقق مطالبنا، فنحن نريد حكومة نثق بها، وعندها نستطيع الخروج من الشارع، لكنّ أحلامنا لن تنتهي». ويشهدُ لبنان تحرّكات شعبيّة مُتصاعدة منذ 17 تشرين الأوّل الماضي، تُطالبُ برحيل النخبة السياسيّة الحاكمة وتشكيل حكومة إنقاذ غير حزبيّة، لاسيّما بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري. (وكالات)