Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Mar-2020

(الثقافة) تفتح باب الترشح لمسابقة الإبداع الشبابي 2020

 الراي- شروق العصفور

أعلنت وزارة الثقافة عن بدء استقبال طلبات الترشح لمسابقة الإبداع الشبابي لعام 2020 خلال الفترة 1 / 3 وحتى 15 / 6 / 2020 وهي مسابقة تكشف عن المواهب الإبداعية الشابة؛ لتبنيها والأخذ بيدها؛ لتكون رافداً حقيقيّاً للحركة الثقافية في الأردن. وتستهدف فئة الشباب (18-30) عاماً. ضمن الحقول التالية: (القصة، الشعر، الرواية، النص مسرحي، رسم، تصوير فوتوغرافي) وذلك في مركز الوزارة ومديريات الثقافة في المحافظات.
 
وتنص الشروط العامة للمسابقة على: أن يكون المتقدم أردني الجنسية. وأن يكون ضمن الفئة العمرية (18-30) عاماً.
 
وأن يتقدّم المتسابق إلى حقل واحد من حقول المسابقة. وأن لا يكون العمل المقدم للمشاركة قد فاز بأي جائزة سابقة.
 
ولا يحق لمن سبق أن فاز بأحد المراكز الثلاثة الأولى في حقل من حقول المسابقة التقدم إلى المنافسة ف الحقل نفسه مرة ثانية.
 
كما تنص الشروط على أن يكون المتسابق مستعدّاً لمناقشة عمله أمام اللجنة المتخصّصة في المراحل النهائية من المسابقة. ويجوز التقدم بأعمال منشورة أو غير منشورة.
 
والمواد المشاركة في المسابقة لا تردّ إلى إصحابها تحت أيّ ظرف، باستثناء اللوحات الفنية، ومن حق الوزارة الاحتفاظ باللوحات الفائزة في مسابقة الرسم والتصوير الفوتوغرافي.
 
وتنص الشروط ايضا على عدم كتابة اسم صاحب المشاركة في متن العمل، أو وضع أيّ إشارة تدل عليه. ويعبئ المتسابق طلب ترشيحه للجائزة حسب الاستمارة المعتمدة متضمّناً تاريخ الولادة، والعنوان مفصّلاً، مع ضرورة إرفاق صورة عن شهادة الميلاد أو هوية الأحوال المدنية.
 
اما الشروط الخاصة بكل حقل فجاءت على النحو التالي:
 
القصّة: أن تكون القصة مكتوبة باللغة العربية الفصيحة. وأن تكون مطبوعة وخالية من الأخطاء، وتُقدّم ثلاث نسخ منها.
 
وأن يتقدّم المتسابق بقصّة واحدة. وألا تتجاوز سبع صفحات من القطع الكبير، ولا تقلّ عن صفحة واحدة. وأن تكون القصة أصلية وغير مترجمة.
 
الرواية: أن تكون الرواية مكتوبة باللغة العربية الفصيحة. وأن تكون مطبوعة وخالية من الأخطاء، وتُقدّم ثلاث نسخ منها. وأن يتقدّم المتسابق برواية واحدة. وألا تقلّ صفحات الرواية عن (50) صفحة من القطع الكبير. أن تكون الرواية أصيلة وغير مترجمة.
 
الشعر: وأن تكون القصيدة مكتوبة باللغة العربية الفصيحة. وأن تكون مطبوعة وخالية من الأخطاء، وتُقدّم ثلاث نسخ منها. وأن يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة. وأن تكون القصيدة موزونة سواء أكان الوزن عموديّاً، أم على التفعيلة، ويمكن التقدم بقصيدة نثر تتميز باكتمال عناصرها الفنية. وأن تكون القصيدة أصيلة وغير مترجمة.
 
النص المسرحي: أن يكون النص المسرحي مكتوباً باللغة العربية الفصيحة. وأن يكون مطبوعاً وخالياً من الأخطاء، ويقدّم ثلاث نسخ منه. وأن يتقدّم المتسابق بنص واحد. وأن لا تتجاوز صفحات النص (25) صفحة من القطع الكبير. أن يكون النص أصيلاً وغير مترجماً أو مقتبساً.
 
الرسم: أن تكون اللوحة أصلية غير منقولة عن أيّ لوحة. وأن يقدم المشارك عمل فني واحد باستخدام الألوان الآتية: (الزيتية، الفحم، المائية، اكرليك، الأقلام، مواد متنوعة). وأن تكون اللوحات المشاركة مؤطرة تأطيراً مناسباً. وألاّ يقل قياس اللوحة عن (50×70سم) وألاّ يزيد على (100×100سم). وأن يعمل المشارك حديثاً ومبتكراً. وأن يكتب خلف اللوحة المعلومات الآتية: (عنوان اللوحة، العمر، القياس، المادة الخام، تاريخ العمل)
 
التصوير الفوتوغرافي: ويتقدم المتسابق بثلاث صور متنوعة. وتكون الصور المقدمة خالية من العيوب، وعلى سوية مقبولة. ويجوز للمشارك تقديم صور ملونة أو أبيض وأسود. وألا يقل قياس العمل المشارك عن (30×40سم) وألا يزيد على (50×50سم). وأن تكون الأعمال المشاركة مؤطرة. وأن يكتب خلف اللوحة المعلومات الآتية: (عنوان العمل، العمر، القياس، تاريخ إنجاز العمل).
 
وفيما يتعلق بقيمة الجوائز، فهي تقسم إلى ثلاثة مراكز في كلّ حقل من حقول الجائزة، وتوزّع على النحو الآتي:
 
يمنح الفائز بالمركز الأول مبلغ (600) ستمئة دينار مع شهادة تقدير. فيما يمنح الفائز بالمركز الثاني مبلغ (500) خمسمئة دينار مع شهادة تقدير ودرع الوزارة. كما يمنح الفائز الثالث مبلغ (400) أربعمئة دينار مع شهادة تقدير ودرع الوزارة.
 
وفي حال قررت اللجنة منح جائزة مناصفة أو مثالثة، يمنح كلّ فائز منهم القيمة المالية للجائزة كاملة إضافةً إلى شهادة التقدير ودرع الوزارة.
 
وعلى الراغبين بالمشاركة مراجعة وزارة الثقافة (مديرية الدراسات والنشر) أو مديريات الثقافة في المحافظات، لتسليم الأعمال واستمارات الترشح مرفقة بصورة عن الهوية.