Wednesday 16th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2017

إلغاء الفصلين الصيفيين بالجامعات

 

تيسير النعيمات
عمان -الغد-  أقر مجلس التعليم العالي، الأولويات التي ستبنى عليها المفاضلة بين الطلبات المقدمة لإنشاء كليات جامعية او متوسطة تقنية وصحية، مستكملة لشروط الإعلان الصادر عن المجلس، وذلك بعد مناقشة التقرير المقدم من اللجنة المشتركة للمجلس (اللجنة الأكاديمية والقانونية) المكلفة بالنظر في الطلبات المقدمة.
وتضمنت الاولويات التي أقرها المجلس في جلسته امس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، إعطاء الأولوية في الترخيص لطلبات إنشاء كليات تقنية متوسطة او جامعية، تمنح درجتي الدبلوم والبكالوريوس التقني معا، وإعطاء الأولوية في الترخيص للطلبات التي تتضمن إنشاء كليات متوسطة، بتخصصات حديثة تلبي حاجة سوق العمل.  
كما تضمنت؛ إعطاء أولوية الترخيص لطلبات إنشاء كليات تقنية في المحافظات خارج العاصمة، والتي لا يوجد فيها جامعات او كليات خاصة، على أن يكون الطلب في جميع الحالات، مستكملاً للشروط المعلن عنها قبل أن تطبق بنود المفاضلة السابقة.
إلى ذلك، وافق المجلس على أسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، للعام الجامعي 2017/2018، وأســـس القبـول للطلبة في الجامعـات الأردنية الخاصة 2017/2018.
وتضمنت الأسس رفع الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق لتخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية من 65 % إلى 80 %.
على صعيد غير ذي صلة؛ ناقش المجلس نتائج التحليل العام للتغذية الراجعة لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية، حول أداء رؤساء الجامعات الرسمية، والتي أظهرت ضعفاً واضحا في المشاركة، وتبايناً كبيراً بالنسب المشاركة في الجامعات، اذ جاءت النتائج غير مُمَثِلة لمجتمع الجامعات إحصائيا.
وبناء على هذه التغذية، ألغى المجلس احتساب هذه النتائج في تقييم رؤساء الجامعات الرسمية هذا العام.
وأكد المجلس أنه ماض في عملية تقييم رؤساء الجامعات التي وردت في المعايير الـ14، مشيرا إلى أنه سيتم إنجازها خلال شهر.
كما ألغى قراراته المتعلقة بترخيص الفصلين الصيفيين وتوجيه الجامعات، ممثلة بمجالسها المختلفة لاستحداث فصل صيفي واحد على التقويم الجامعي، مدته 10 أسابيع بدلاً من 8، ولا يتجاوز العبء الدراسي فيه للطالب 12 ساعة بحده الأقصى.
الى ذلك؛ اطلع المجلس على كتاب رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية، المتضمن قرار مجلس الأمناء بـ"عدم الموافقة على المقترح المقدم من مجلس التعليم العالي المتعلق باستمرار خدمة عضو هيئة التدريس في رتبته الأكاديمية نفسها، بعد بلوغه الـ70 وحتى الـ75 عاماً"، واخذ المجلس علماً بذلك. كما عين المجلس الدكتور بسام الحلو رئيساً لجامعة الزرقاء الخاصة، لأربعة أعوام اعتباراً من تاريخه.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات