Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2018

تشكيل لجنة وزاريّة لتحديد الفئات المستحقّة للدعم

 رئيس الوزراء يدعو المواطنين للتسجيل إلكترونيا للحصول على الدعم

 
عمان - شكل رئيس الوزراء هاني الملقي لجنة وزاريّة لتكون مسؤولة عن جميع التفاصيل المتعلِّقة بشبكة الأمان الاجتماعي، وتحديد الفئات المستحقّة للدعم الحكومي للعام الحالي.
ودعا الملقي، في بيان صحفي أمس، المواطنين إلى الإسراع في التسجيل عبر النافذة الإلكترونيّة المخصّصة التي تمّ الإعلان عنها في وقت سابق، لإيصال الدعم للمستحقّين منهم نهاية الشهر الحالي.
ويرأس اللجنة وزير التنمية الاجتماعيّة، فيما تضم بعضويّتها كلّا من وزراء العمل والصحّة والدولة لشؤون الإعلام، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام، والماليّة، والصناعة والتجارة.
ويأتي تشكيل اللجنة بهدف استدامة ومأسسة عمل شبكة الأمان الاجتماعي التي تمّ الإعلان عنها خلال مناقشات مشروع قانون الموازنة العامّة لعام 2018.
كما تتركّز مهام اللجنة بوضع معايير واضحة وشفّافة للشرائح المستهدفة بالدعم وتحديدها ومراجعتها بشكل دوري سنوي، للاستفادة من مخصّصات الدعم الحكومي ضمن شبكة الأمان الاجتماعي، بالإضافة إلى إقرار آليّات إيصال الدعم والصرف لهذه الشرائح خلال الأعوام المقبلة.
يشار الى أنّ الحكومة ستقوم بإيصال الدعم للموظفين الحكوميين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي وكذلك المستفيدين من صندوق المعونة الوطنيّة وصرفها على رواتبهم.
ويحصل بقيّة المواطنين الذين تنطبق عليهم معايير استحقاق الدعم على مخصّصاتهم مرّة واحدة خلال العام تسهيلاً عليهم، وذلك اعتباراً من الأسبوع الأوّل من شهر شباط (فبراير) المقبل لمن أكمل إجراءات التسجيل منهم، حيث ستُعلِن الحكومة عن معايير استحقاق الدعم بعد الانتهاء من إقرار قانونيّ الموازنة العامّة والوحدات الحكوميّة، واستكمالهما جميع مراحلها الدستوريّة.
وكانت الحكومة أطلقت بداية الشهر الماضي موقع "دعمك" (www.da3mak.jo) وعبر تطبيق "دعمك" على الإنترنت الذي يتيح للأسرة الأردنيّة والأفراد تعبئة طلب الاستفادة من الدعم النقدي الحكومي، بهدف تقديم الدعم النقدي لمستحقيه من الأسر والأفراد.
وكانت الحكومة خصّصت ضمن شبكة الأمان الاجتماعي بالإضافة إلى مجمل الدعم النقدي المباشر البالغ 171 مليون دينار، مبلغ 25 مليون دينار بواقع 10 ملايين دينار لزيادة مخصّصات المعونة الوطنيّة، و10 ملايين دينار لدعم المؤسّستين الاستهلاكيّتين المدنيّة والعسكريّة بهدف ضبط أسعار السلع والمواد التموينيّة المقدَّمة للأردنيين، و5 ملايين دينار لصالح مشروع التغذية المدرسيّة، وبذلك يصبح مجمل ما خُصِّص لهذا العام ضمن شبكة الأمان الاجتماعي ما مقداره 196 مليون دينار.-(بترا)