Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2021

ما هو عش الدبابير الذي تحدث عنه وزير الزراعة؟

 عمون - أوضح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ما قصده بـ "عش الدبابير" خلال حديثه عن تسويق المنتجات الزراعية عبر السوق المركزي، مشيرا الى أنه يتحدث عن منظومة وبنية تحتية، حيث هناك تشوه في عملية التسويق بدءا من المزارع وحتى المستهلك.

 
وقال الحنيفات خلال استضافته في برنامج صوت المملكة، إن بعض المزارعين يغشون على مبدأ "وجه البوكسة"، والسوق المركزي هو آلية غير منظمة للبيع والبعض ينتهز حاجة المزارع ويتعامل معه بطريقة جشعة، مشيرا إلى أن السوق المركزي هو احد حلقات "عش الدبابير".
 
وأضاف أن مزارعون يغشون من خلال توجيه العبوات حيث تحتوي 60% منها على بضائع نخب اول فيما تكون البقية أصناف سيئة ما يؤثر على الكلف، اضافة الى أن نظام البيع في السوق غير واضحة وغير شفافة لدى فئات، كما أن هناك ما تسمى "دلالة" وهذه عملية غامضة.
 
وكان قال الحنيفات الاسبوع الماضي إن حلقات التسويق جميعها مشوهة، ولا بد من ارشاد حقيقي، وادخال يد حكومية بالتسويق ليكون للوزارة باب في السوق المركزي، لكسر الاحتكار، قائلا "لو بقيت انظر 70 عاما ولم ادخل عش الدبابير لن نصل الى حل".
 
وأضاف أن "كل منظومة السوق من الداخل تتآمر على اي وجهة نظر تتبناها الحكومة، ولن تستطيع كسر ذلك الا من خلال يد في السوق".
 
وبين الحنيفات أن خلو الباب في السوق المركزي يصل الى 400 ألف دينار وهو رقم خيالي واصفا البعض بالمنشار يأكل المنتج والمستهلك.