Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Nov-2015

طلبة «مادبا الأساسية» يبحثون عن مرورآمن منذ 2011

 مادبا -الراي-  هشام عزيزات - ما يزال طلبة مدرسة مأدبا الاساسية ومنذ عام 2011 بانتظار تنفيذ وعود مديرية تربية محافظة مادبا لاجراء دراسة لانشاء جسر علوي يسهل مروراً آمناً لطلبة المدرسة التى تقع ضمن احياء سكنية وتقاطع شوارع رئيسة تشهد حركة سير كثيفة، ما جعل مرور الطلبة من والى المدرسة محفوفا بالمخاطر وينذر بوقوع حوادث صدم في ظل عدم توفر شروط السلامة العامة.

وقال أولياء امور طلبة ان واقع المرور خطر في محيط المدرسة حيث ان الطلبة في مواجهة يومية مع السيارات المسرعة ومع حوادث السير المختلفة.
واشاروا الى انه مع بدء تنفيذ الخطة المرورية في مادبا قبل اشهر توصل كشف ومعاينة من قبل المعنيين من قسم السير والبلدية لمنطقة المدرسة والشوارع التي تقع عليها، انها منطقة وشوارع ساخنة ووجود المدرسة يضاعف من خطورتها،ما يضع الطلبة في الخطر طيلة ساعات الدوام المدرسي في ظل غياب شروط السلامة العامة.
وطالبوا الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات الكفيلة المناسبة لتلاشي وقوع الحوادث وعلى الاقل توفير ادنى شروط السلامة العامة المرورية في محيط المدرسة والشوارع المؤدية لها بتشكيل لجان مرور من هيئات المدرسة ومجاوريها.
وقال مدير تربية قصبة لواء مادبا محمد الثوابية، ان قضية المرور الامن الى مدرسة مادبا الاساسية صار معقدا بتطبيق الخطة المرورية الجديدة لمادبا بحيث اصبح الشارع الذي تقع علية المدرسة مزدحما كذلك منافذ التغذية وبالتالي اصبح هناك خطورة على حياة الطلبة وبالتالي ضرورة اجتراح الحلول.
واوضح انه يشترك في معالجة القضية مع مديرية التربية عدة مؤسسات هي: البلدية والمحافظة وادارة السير وهناك حل مطروح مرحليا بانشاء 3 مطبات ما قبل المدرسة و3 مطبات ما بعد المدرسة فيما الحل على المدى البعيد انشاء جسر معلق للمشاة يسمح بمرور امن للطلبة.
واضاف ان ادارة المدرسة والمعلمات والعاملات يقمن بواجبهن بتأمين مرور امن للطلبة بالتوعية والتثقيف وبالارشاد وبمرافقة الطالبة في الدخول والخروج من محيط المدرسة والعبور من شوارعها، علما ان عدد طلاب المدرسة يزيد عن 650 طالبا وطالبة وبلغت كلفة الانشاء 3 ملايين و500 الف دينار واثير حول موقعها الجغرافي الواقع على الشارع الرئيسي اثناء الانشاء تساؤلات عديدة.
مصادر مطلعة في البلدية ، طلبت عدم ذكر اسمها، قالت ان ثمة دراسة قامت بها البلدية تشير الي ان كلفة جسر المشاة المعلق تبلغ من 35 الى 40 الف دينار، وهي متطابقة مع دراسة لمديرية التربية قدرت كلفة الجسر بذات القيمة وكان هناك بحث عن متبرع لانشاء الجسر.