Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Aug-2017

تيلرسون يدعو كوبا لكشف ملابسات ‘‘هجمات صوتية‘‘على دبلوماسيين أميركيين

 

واشنطن-دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون كوبا أول من أمس  إلى كشف ملابسات "هجمات صوتية" استهدفت دبلوماسيين أميركيين.
وردا على سؤال لصحفي عن "الهجمات الصوتية" الغامضة التي ادت إلى ترحيل أميركيين يعملون في سفارة الولايات المتحدة في هافانا، اقر وزير الخارجية الأميركي بأن "ليس في وسع واشنطن القول من هو المسؤول عن ذلك".
وأضاف "نأمل في أن تحدد السلطات الكوبية من يشن هذه الهجمات ضد السلامة الجسدية ليس فقط لدبلوماسيينا، بل ايضا، كما رأيتم، ضد دبلوماسيين آخرين".
واعلنت كندا الخميس ان احد دبلوماسييها كان يقوم بمهمة في كوبا، فقد قدرته على السمع على غرار عدد كبير من زملائه الأميركيين. وفي اشارة الى فقدانهم القدرة على السمع، قال تيلرسون إن هذا هو السبب الذي أدى إلى ترحيلهم.
وأعلنت هافانا انها بدأت تحقيقا "شاملا وعاجلا".
ولم يتم الكشف عن هذه القضية الغامضة إلا هذا الاسبوع، لكنها تعود إلى بضعة اشهر. فقد لاحت "الاعراض الأولى" في اواخر 2016. ومنذ 23 أيار(مايو)، قررت الولايات المتحدة التي لم تنتظر مزيدا من الايضاحات، في رد اولي، طرد اثنين من الدبلوماسيين الكوبيين المعتمدين في واشنطن.
واضاف تيلرسون الذي كان يتحدث الى جانب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي بحث معه لتوه في بدمينستر (نيو جيرسي) في موضوع الازمة الكورية الشمالية "نعتبر ان الكوبيين مسؤولون، مثل أي بلد مضيف مسؤول عن أمن الدبلوماسيين الموجودين على أراضيه وسلامتهم". وكانت وزارة الخارجية الأميركية أوضحت في الأيام الاخيرة أن تحقيقا بدأته يتواصل. وقال المتحدث باسمها الخميس "لا نستطيع في هذه المرحلة توجيه التهمة إلى بلد أو إلى أي شخص آخر". وتعرض هذه القضية للخطر العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا التي استؤنفت في 2015 بعد قطيعة استمرت نصف قرن، وتدهورت مجددا لدى انتخاب دونالد ترامب. وشدد الرئيس الأميركي لهجته حيال هافانا، موجها ضربة إلى التقارب الذي بدأه سلفه باراك أوباما.-(ا ف ب)