Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Sep-2022

"أحاديث ومراسلات" للمؤرخ نويهض يسجل شهادات معاصرين للحركة العربية
عمون - صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب أحاديث ومراسلات عجاج نويهض: الحركة العربية 1905-1933، إعداد بيان نويهض الحوت.
 
يعود هذا الكتاب إلى يوميات الحركة العربية وأحداثها منذ انبعاثها في مطلع القرن العشرين وحتى نهاية الثلث الأول من ذلك القرن، كما عاشها ورواها نخبةٌ من روّاد تلك الحركة.
 
في سنة 1953 بدأ المؤرخ العلاّمة عجاج نويهض (1896 – 1982) أحاديث مطولة مع رجالات الحركة العربية في منزله في جبل الحسين في مدينة عمّان. كان يحرص على الحديث مع من كانت لهم فيها أدوار بارزة، ومع الذين كانت لهم معرفة وثيقة بها، أو كانوا شهودًا على مرحلة ما أو حدث ما. وكذلك أجرى أحاديث في كل من سورية ولبنان. وفي الحالات التي كان يصعب عليه الوصول إلى من يرغب في لقائه كان يعتمد على المراسلة. وقد عمل على مشروعه طوال أربعة أعوام.
 
يجد القارئ بين دفتي هذا الكتاب أحاديث المؤرخ الكبير ومراسلاته التي جرت منذ نحو سبعين عاماً، وهي شهادات يقدم فيها أصحابها صفحات من سِيَرهم النضالية، تضيء لأول مرة على جوانب وتفاصيل مفصلية في تلك التجربة لم يُضَأ عليها من قبل، مضيفةً بذلك فصولاً جديدة إلى تاريخ تلك المرحلة.
 
هذه المراسلات والأحاديث مع واحد وثلاثين رائداً من روّاد الحركة العربية، تركها عجاج نويهض في عهدة كريمته بيان، التي عملت عليها سنوات، توثيقًا وتدقيقًا وتقديمًا وشرحاً، لكي تصدر اليوم بين دفتَي هذا الكتاب، الذي يمثّل فعلاً عملاً توثيقيًا وتأريخيًا مرجعيًا، كونه يلقي الضوء على أحداث ومواقف تنشر لأول مرة، استنادًا إلى شهادات من شاركوا في صنع تاريخ تلك المرحلة.
 
يقع الكتاب في 688 صفحة.